إحتفال بيوم افريقيا في نادي الضباط بأبوظبي

إحتفال  بيوم افريقيا في نادي الضباط بأبوظبي
رام الله - دنيا الوطن
احتفلت المجموعة الدبلوماسية الافريقية والجاليات الافريقية بدولة الامارات العربية المتحدة صباح اليوم السبت ب / يوم افريقيا/ بحضور عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية وسفراء 27 دولة افريقية .

واقيم الحفل في نادي الضباط بابوظبي وتم خلاله تقديم عروض للازياء التراثية والفولكلور الذي يعبر عن التراث والثقافة والفنون الافريقية 

ويعد " يوم افريقيا " بمثابة توطيد للعلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية المتطورة بين دول القارة الافريقية .

واشاد سعادة / ديك اسبايرون سفير جمهورية سيشل لدي الدولة , عميد سفراء دول المجموعة الدبلوماسية الافريقية باهتمام وحرص القيادة الرشيدة بتطوير علاقاتها مع دول القارة الإفريقية استنادا للعلاقات التاريخية والمصالح المشتركة .. 

وقال سعادة / ديك اسبايرون في كلمته امام الاحتفال " يصادف عام2015  الذكرى الـ52 للاتحاد الأفريقي والذي كان يدعى ولغاية عام 2002 منظمة الوحدة الأفريقية. ومنذ تأسيسه في عام 2002، كان الهدف سامياً للاتحاد الافريقي ألا وهو الوصول إلى السلام والرخاء.

واعتبر عام 2015 ، عام تمكين المرأة والتنمية المستدامة، وعليه ندعو الرجل الأفريقي على القيام بدور مركزي في تمكين المرأة الأفريقية ومساعدتها على مواصله العمل من اجل النمو والتحضر. فقد عانت المرأة الافريقية ولوقت طويل جداً في النهوض إلى عصر العولمة والتمكن من النمو الذات وتحقيق المكانة الرفيعة؛ فحان الوقت لتقاسم العبء على الطرفين.

 وقد حان وقت التزام الآباء والأمهات بضمان نفس المكانة من الاحترام والتقدير لبناتهن وتوفير فرص التعليم والاهتمام تماماً مثل أبناءهم الصبيان، حتى يتمكنوا من التمتع بالمساواة وجني ثمار مستقبل أفريقيا المشرق والمزدهر.

وقال سفير سيشل " نحن نتطلع إلى السنوات الـ 50 المقبلة، فمن نافلة القول أن تحسين الرعاية الصحية، وتوفير الأمن المادي، والتعليم الجيد، وضمان الاكتفاء الذاتي من الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي تعتبر من أولويات أفريقيا. حالياً هناك ستة دول أفريقية من أصل 10 حول العالم تعتبر من الاقتصادات الدولية الأسرع نموا في العالم."

وقال " ان نجاحنا في هذه المناطق يعتمد على تطوير أفكار جديدة ومبتكرة تتماشى مع التقدم التكنولوجي، وتعتمد على خلق الثروة الحقيقية من مواردنا الطبيعية الوفيرة، وعلى تسخير الموارد البشرية الضرورية لتحقيق أهدافنا القادمة ".

وأكد في ختام كلمته بأهمية الاحتفال بالانجازات التي تحققت على صعيد العمل الأفريقي المشترك كما أشاد بالعلاقات بين الإمارات والدول الأفريقية.

وتم خلال هذه الاحتفالات التي حضرها اكثر من 800 من المسؤولين ورجال الاعمال واعضاء الجاليات الافريقية في الدولة , تدشين المجلة الرسمية للفعاليات حفل يوم افريقيا و عروض موسيقية ومعارض فنية تعبر عن خصوصية كل دولة اضافة الى تقديم اطباق طعام وطنية تعبر عن الثقافة الغذائية لدول القارة.