الحمدلله يفتتح طريق الرئيس محمود عباس "نابلس– بيت إيبا– بيت وزن" في محافظة نابلس

رام الله - دنيا الوطن
افتتح رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله, أمس طريق الرئيس محمود عباس "نابلس– بيت إيبا– بيت وزن" في محافظة نابلس, بمشاركة وزير الاشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة, ورئيس بلدية نابلس غسان الشكعة, ومدير بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ديفيد هاردن، والقنصل الاميركي العام مايك راتني, ومحافظ نابلس اكرم الرجوب، وحشد من ممثلي المؤسسات والهيئات الرسمية والشعبية. 
وقال رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله خلال حفل الافتتاح إن المشروع ذو اهمية كبيرة كونه يربط المحافظات الشمالية "نابلس, وطولكرم, وجنين", ويستخدم في الوصول الى المراكز التجارية والطبية.
وأضاف ان هذا الطريق وغيره من المشاريع تساهم في تعزيز صمود المواطنين امام غطرسة الاحتلال, ومصادرة الاراضي, مؤكدا انه يتم العمل حاليا على أخذ الموافقة الاسرائيلية للعمل قريبا في طريق حوارة- نابلس الحيوي.
وقال وزير الاشغال العامة والإسكان د. مفيد الحساينة إن انجاز هذا الطريق الحيوي يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق هدف الوزارة الاستراتيجي في قطاع الطرق بتوفير شبكة طرق فعالة وآمنة وقادرة على القيام بدورها في خدمة المواطنين وكافة قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد أن سيطرة الاحتلال الاسرائيلي على 60% من اراضي الضفة الغربية ستبقي قطاع الطرق المكون الوحيد للبنية التحتية لقطاع النقل والمواصلات في فلسطين, وهو ما يخلق تحديات اضافية وضغوطاً كبيرة على شبكة الطرق, مبينا أن ذلك يفرض احتياجات كبرى لتطوير هذه الشبكة ورفع قدرتها الاستيعابية بما يمكنها من تلبية الاحتياجات المتنامية والمتسارعة من خدمة النقل التي تتطلبها كافة قطاعات التنمية.
وأوضح الحساينة أن إنشاء عمود فقري جديد لشبكة الطرق في فلسطين يمتد من شمالها الى جنوبها ومن بعد ذلك الى غزة بديلا لطريق رقم 60 الحالي يمثل الاساس لتطوير هذه الشبكة لتتفق ولغة العصر.
وأكد محافظ محافظة نابلس اكرم الرجوب ضرورة الاستمرار في اقامة مثل هذه المشاريع للمساهمة في ترسيخ الاسس لاقامة الدول الفلسطينية.
وأكد رئيس بلدية نابلس غسان الشكعة الاهمية الاقتصادية والتجارية للطريق, وربطه للمحافظات الشمالية, متمنيا الاستمرار على هذا النهج في اقامة المشاريع الحيوية.
وقال القنصل العام الاميركي مايكل راتني ان هذا المشروع يعد أكبر استثمار للحكومة الاميركية في مشاريع الطرق في الضفة الغربية, وهو استثمار في التنمية الاقتصادية وفرص العمل والتعليم العالي، مؤكدا على فخر الحكومة الاميركية بشراكتها مع السلطة الفلسطينية في جهودها لتحسين مستوى المعيشة في القرى والمدن.
وقال رئيس الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ديفيد هاردن إن هذا المشروع بذرة أمل للسكان بعيشة افضل, مؤكدا مضي الوكالة الاميركية في مثل هذه المشاريع للتخفيف على المواطنين.
وتم انجاز هذا المشروع بطول 8 كم من قبل وزارة الاشغال العامة والإسكان, عبر تمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية "usaid" وبتكلفة مادية بلغت 16 مليون دولار.
وشملت الاعمال في الطريق تعبيد الطريق وتركيب أنابيب مياه وتركيب أعمدة إنارة وتخطيط الطريق وتركيب خط انابيب لتصريف مياه الامطار.
ويعتبر هذ الطريق من الاولويات القصوى لدى الوزارة في محافظة نابلس كونه تعرض للدمار وبات غير مؤهل لاستيعاب حركة المرور والنقل, علماً أنه تم اغلاقه لسنوات ووضعت عليه حواجز منعت الحركة, الأمر الذي أدى لانقطاع التواصل بين محافظة نابلس ومحافظات جنين وطولكرم، وسهّل الطريق بعد إعادة تأهيله الحركة التجارية ونقل البضائع وحركة المواطنين, كما يسّر وصول المواطنين للمستشفيات والمراكز الصحية والجامعات, منعشاً كذلك المصالح التجارية على جانبي الطريق.