وزارة التربية تنظم دورة تهيئة لمديري المدارس الجدد

رام الله - دنيا الوطن
 نظمت وزارة التربية والتعليم العالي، من خلال معهدها الوطني للتدريب التربوي والإدارة العامة للمتابعة الميدانية، دورة تهيئة لمديري المدارس الجدد، حيث استهدفت 310 من المعلمين، موزعين على سبعة مراكز تدريبية.

وفي مديرية تربية الخليل، افتتح الدورة كل من الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في الوزارة د. بصري صالح، ومدير عام المعهد الوطني د. شهناز الفار، ومدير التربية بسام طهبوب، حيث تحدثوا عن أهمية هذه الدورة في إعداد المديرين المتوقع تعيينهم خلال العام الجاري، مشيرين في السياق ذاته، إلى أهمية هذا البرنامج، ومسارات التدريب التي تمر عبر التهيئة ومن ثم التمكين وصولاً إلى برنامج الدبلوم المهني المتخصص في القيادة المدرسية.

 أما في مديرية تربية رام الله، فافتتحت الدورة مديرة دائرة الإدارات المدرسية في الوزارة أماني هواش، بمشاركة 58 معلماً.

 وبينت هواش أهمية هذه الدورة؛ نظراً لما تتضمنه من معارف ومهارات متخصصة تستهدف تنمية الصورة الذهنية المتكاملة لوظيفة "مدير المدرسة" والأدوار الفعلية المنوطة به إدارياً وفنياً.

 من جانبه، أوضح رئيس قسم التدريب في المعهد الوطني مرعي الصوص أن هذه الدورة تندرج في إطار منهجية واضحة تم تبنيها منذ سنوات، بينما تحدث النائب الإداري في تربية رام الله فؤاد أبو ثابت عن أهمية الدورة في وضع المشاركين في صورة الدور المطلوب من مدير المدرسة، وتعزيز حضوره كقائد تربوي وتعليمي.

 يشار إلى أن المدربين في المراكز المختلفة، سيتولون على مدى خمسة أيام بواقع 30 ساعة تدريبية، استعراض معظم المفاهيم التي تتعلق بالإدارة وأنماطها وأخلاقيات المهنة، ومهارات مدير المدرسة، وصفات المدير الناجح، والدور الفني له كمشرف مقيم، وغيرها من الموضوعات الإدارية والمالية والفنية.