الدكتور اياد علاوي يترأس اجتماعا لائتلاف الوطنية لمناقشة التطورات السياسية والاوضاع الامنية والعسكرية

رام الله - دنيا الوطن
صرحت النائبة ميسون الدملوجي الناطقة الرسمية باسم ائتلاف الوطنية بما يأتي:
عقدت قيادة ائتلاف الوطنية، مساء الاربعاء 20 ايار ،2015 اجتماعها الدوري برئاسة د. اياد علاوي نائب رئيس الجمهورية وزعيم ائتلاف الوطنية لمناقشة التطورات السياسية والأوضاع الأمنية والعسكرية في البلاد، ووضع الحلول والمعالجات المناسبة لها.
وأقر الاجتماع على ضرورة بناء مؤسسات الدولة الناجزة والمهنية المحترفة بعيدا عن المحاصصات الجهوية والطائفية، وصولا الى تأمين سلامة المواطن العراقي وتقديم الخدمات الضرورية له.

وأكد الإجتماع على ضرورة الاسراع في اسعاف ودعم النازحين والمهجرين قسرا، والذين تجاوزت أعدادهم الثلاثة ملايين مواطن عراقي، مبدياً دعمه الكامل للملاحظات التي سبق أن قدمها د. اياد علاوي الى رئيس مجلس الوزراء د.حيدر العبادي، ورئيس الجمهورية د. فؤاد معصوم، خاصة ما يتعلق منها بمواجهة ارهاب داعش والتطرف بالوسائل العسكرية والسياسية، وتحقيق المصالحة الوطنية، وإعادة النازحين الى المدن التي تم تحريرها.
كما أوصى الاجتماع بضرورة التواصل مع بلدان المنطقة لدعم جهود الشعب العراقي وقواته المسلحة الباسلة والقوى المقاتلة الأخرى من البيشمركة والحشد الشعبي والعشائر والمقاومة الشريفة
وفي اطار بحثها للاوضاع الامنية والعسكرية رأت قيادة الائتلاف ان لا مفر من تسريع اعادة تشكيل القوات المسلحة وقياداتها وفق اسس وطنية مهنية، واعتماد سلسلة مراجع واضحة وموحدة، وفتح باب التطوع في كل المحافظات للانضام الى القوات المسلحة، وضرورة تبعية كل التشكيلات المسلحة لقيادة وادارة القيادة العامة للقوات المسلحة، وخضوعها لإرادة الدولة ومرجعية مجلس النواب.
وعلى صعيد التشكيلات الإدارية والتنفيذية أكدت قيادة ائتلاف الوطنية استحقاقاتها الدستورية والإنتخابية وأنها لا تمثل طائفة ضيقة بقدر ما تمثل الخط الوطني لكل أطياف العراق وهو ما ينعكس في علاقاتها الإيجابية والبناءة مع جميع الاطراف الوطنية وبما يعمق مسارات الدولة الموحدة الديمقراطية، دولة المواطنة الناجزة والقائمة على العدل والمساواة
وتم تشكيل بعض اللجان لانجاز المهام المتعددة مع التأكيد على ان الظروف الراهنة توجب الخروج  من المحصصات المقيتة. كما دعم الاجتماع  التوجه الجاد نحو تفعيل المنتدى الوطني العراقي وتشجيع انضمام القوى والشخصيات العراقية لهذا الصرح الوطني الجماهيري.
 

التعليقات