الجمعية الدولية للمحافظة على مدينة صور تعقد مؤتمر صحفي بعنوان "يوم صور"

الجمعية الدولية للمحافظة على مدينة صور تعقد مؤتمر صحفي بعنوان "يوم صور"
رام الله - دنيا الوطن
عقدت السيدة مها الخليل الشلبي، رئيسة "الجمعية الدولية للمحافظة على صور، مؤتمرا صحافيا في منزلها - الرملة البيضاء - بيروت، وذلك في اطار انعقاد منتدى "يوم صور" في مكتبة الكونغرس الأميركي في واشنطن في 3 حزيران 2015 برعاية الكونغرسمان شارل بستاني بالتعاون مع اللجنة الاميركية لصور.

وافادت السيدة مها بان "الجمعية الدولية للمحافظة على صور" حصلت على حق الأحتفال بيوم كامل مخصّص لصور وتراثها في قاعات مكتبة الكونغرس الأميركي في واشنطن. مما يشكّل حدثاً كبيراً بحد ذاته. فهذا الصرح العلمي والثقافي الكبير يعتبر محط أنظار الباحثين في المجالات المختلفة من تاريخية وسياسية وإنسانية وفنيّة وعلمية وإجتماعية. ومما يثير فينا الفخر والأعتزاز أن اسم القاعة الكبرى في هذه المكتبة العالمية تحمل اسم مدينتنا "صور" منذ زمن فوق مدخلها الرئيسي.

وها نحن نحمل مدينة صور وتراثها العريق إلى واحد من أعلى منابر الثقافة في العالم. لقد أردنا منذ البداية أن نجعل من "يوم صور" في قاعات مكتبة الكونغرس حدثاً مميّزا يليق بملكة البحار وعظمة تراثها وبسمعة لبناننا الحبيب رائد العولمة السليمة منذ القدم.

جندت "الجمعية الدولية للمحافظة على صور" و"اللجنة الأميركية لصور" كل الطاقات والإمكانات من أجل إنجاح هذا اليوم الذي نريده ان يترك أفضل الأثر في قلوب المشاركين والمطلعين. فوضعنا لهذه الغاية برنامجاً مكثّفا يشارك فيه عدد من الشخصيات المهمّة من لبنان وأوروبا وأميركا وشمال أفريقيا. من أعضاء من أصل لبناني في مجلس الشيوخ الأميركي، الى وزراء ونوّاب أوروبيين حاليين وسابقين، إلى سفراء وشخصيات علمية إجتماعية واقتصادية وفكرية عدة.

يبدأ بحفل الافتتاح يليه ندوة من ثلاث حلقات يشارك فيها اختصاصيون من فرنسا وبلجيكا واليونان والولايات المتحدة وتونس وطبعا من لبنان، وكلّهم من كبار العلماء والباحثين في مجالي التاريخ والآثار في العالم. وستوثق أعمالهم الخاصة بمدينة صور في مكتبة الكونغرس بالذات. وبموازاة الندوة العلمية سيقام معرض استثنائي للكتب والوثائق التي تملكها مكتبة الكونغرس عن صور. يلي الندوة العلمية زيارة معرض الوثائق والكتب وزيارة قاعات المكتبة الكبرى ثم عشاء ساهر على شرف الرسميين والمشاركين.

وتأمل أن يكون لهذا الحدث العالمي ارتدادات إيجابية على لبنان عامة وصور خاصة، إن من حيث تعزيز السياحة والمساهمة في التنمية وإن من حيث زيادة الإهتمام بتراثنا ومواقعنا الأثرية وتاريخنا العظيم.

واستكمالا ليوم صور اعدت الجمعية برنامجاً خاصا لمدة أربعة ايام يزور خلاله المشاركون أهم الصروح الثقافية في واشنطن.

تعوّب الجمعية الدولية للمحافظة على صور على الإعلام اللبناني من خلال مؤسساته الكريمة لكي تغطي الحدث بكل ما عوّدتنا عليه من جدية وروح وطنية.











التعليقات