تربية جنين تكرم أفضل العروض المسرحية المعبرة عن حقوق ذوي الإعاقة

رام الله - دنيا الوطن
نظم قسم الإرشاد والتربية الخاصة في مديرية التربية والتعليم في جنين حفل تكريم للمدارس الثلاث الفائزة بمسابقة أفضل عرض تمثيلي يعبر عن حقوق ذوي الإعاقة، وتكريم المدارس والطلبة المشاركين، وذلك في قاعة مدرسة بنات جنين الثانوية.

أقيمت المسابقة وحفل التكريم بالتعاون بين مديرية التربية والتعليم في  جنين والاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة، وبرنامج التأهيل المجتمعي الإغاثة الطبية وبالشراكة مع دياكونيا/ ناد.

حضر حفل التكريم مديرة التربية والتعليم في جنين السيدة سلام الطاهر ونائب محافظ جنين السيد كمال أبو الرب، ومحمود عمور من الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة، وصبحية غانم من برنامج التأهيل المجتمعي، ومدير عام بلدية جنين السيد لؤي الشيخ ومديرو وممثلو مختلف المؤسسات المدنية والأمنية في المحافظة.

وفي كلمتها الافتتاحية للحفل أشارت السيدة سلام الطاهر إلى أهمية حصول ذوي الإعاقة على حقوقهم في كافة المجالات ليعيشوا في مجتمعهم بكرامة ويقومون بخدمته وبنائه يدا بيد مع كافة أفراد هذا المجتمع. مؤكدة في ذات الوقت بأن لديهم من الطاقات والقدرات والإمكانات ما يمكنهم من القيام بأدوارهم على أكمل وجه ليحفروا أسماءهم بارزة في مختلف الميادين من خلال تلك الإبداعات والإرادة الصلبة التي لا تحدها أية إعاقة.

ومشيرة كذلك إلى سعي المديرية الدائم إلى إنصافهم ودمجهم في المدارس، ومواءمة المباني المدرسية لذوي الإعاقة، ومنافستهم في الحصول على الوظائف التعليمية كإحدى حقوقهم المشروعة.

وباركت الطاهر للمدارس الفائزة في المسابقة مثنية على جهود مديري المدارس والمعلمين في توعية الطلبة لحقوق ذوي الإعاقة. كما أشادت بجهود قسم الإرشاد والتربية الخاصة ومرشدة التعليم الجامع هدى نواهضة.

أما نائب المحافظ السيد كمال أبو الرب فأشار إلى أننا نستمد القوة والعزيمة من الإرادة الصلبة التي يتمتع بها ذوي الإعاقة وإصرارهم على مواصلة الحياة والنجاح فيها لا تحدهم الإعاقة ولا تفتر من عزيمتهم. مؤكدا حرص المحافظة على تأكيد حقوق ذوي الإعاقة في مختلف المجالات من خلال متابعتها لكافة المؤسسات.

وألقى محمود عمور كلمة الاتحاد العام لذوي الإعاقة مؤكدا على الإمكانيات التي يمتلكها ذوي الإعاقة والانجازات التي يحققونها، مشيرا إلى أن هذا النشاط يهدف للمساهمة في تجنيد المجتمع المحلي للمشاركة في التأثير الإيجابي في السياسات العامة لصالح حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في جنين ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني، ومشددا على أن حقوق ذوي الإعاقة ليست منة ولا شفقة إنسانية بل هي واجب وحق وطني وقانوني مشروع .

وشكر عمور مديرية التربية والتعليم ومدارسها لمساهمتها الفاعلة في تحقيق هذا الهدف من خلال التعاون المستمر لدمج الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس ومتابعتهم.

تم بعد ذلك عرض المسرحيات الثلاث الفائزة وتكريم الفائزين والمشاركين من المدارس والطلبة.

فازت في المركز الأول مدرسة بنات برطعة الأساسية ، وفي المركز الثاني مدرسة بنات الشهيد باسم صبيحات في رمانة، وفي المركز الثالث مدرسة بنات كفر دان الثانوية.