واشنطن تدرس بيع أسلحة متقدمة للسعودية للتخفيف من القلق بشأن ايران

واشنطن تدرس بيع أسلحة متقدمة للسعودية للتخفيف من القلق بشأن ايران
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
ذكرت صحيفة واشنطن تايمز نقلا عن مسئولين امريكيين أن إدارة الرئيس باراك اوباما تشجع دول الخليج في هدوء على اقامة نظام دفاعي صاروخي متقدم، مشيرين إلى إن الادارة الامريكية حريصة على اقناع دول الخليج للتعاون فيما بينهم لاقامة منظومة دفاعية ضد الصواريخ الباليستية. 

وأضافوا أن الادارة الامريكية تدرس امكانية بيع للمملكة العربية السعودية قنابل "جي بي يو-28" الموجهة بالليزر والتي تستخدم لاختراق مراكز القيادة الحصينة الموجودة في أعماق الأرض وذلك في محاولة للتهدئة من المخاوف الاقليمية ازاء احتمال التوصل الى اتفاق مع ايران بشأن برنامجها النووي. 

وقال المسئولون الذين رفضوا ذكر أسمائهم إن المباحثات تتم في جو من السرية وذلك في الوقت الذي يزور فيه حاليا وزير الخارجية الامريكي جون كيري الرياض. 

ونقلت الصحيفة عن سيمون هندرسون الخبير في شئون الخليج بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى ان قادة دول الخليج سيأتون للاجتماع مع الرئيس أوباما في كامب ديفيد في 13 مايو الحالي وهم غير راضين عن المضي قدما نحو ابرام اتفاق مع ايران خاص ببرنامجها النووي. 

وأضاف أنهم ربما يطلبون الحصول على اسلحة لمواجهة ما يعتبرونه تهديدات ايرانية غير أن الصحيفة اشارت إلى أن أحد المسئولين الامريكيين استبعد التقارير التي تشير الى ان ادارة اوباما منفتحة على بيع مقاتلات اف 35 لدول الخليج.

التعليقات