إنتقادات واسعة في إسرائيل… حكومة "إبتزاز يمينية"- هل نجح بينيت وفشل نتنياهو ؟

إنتقادات واسعة في إسرائيل… حكومة "إبتزاز يمينية"- هل نجح بينيت وفشل نتنياهو ؟
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
ابلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي رئيس حزب الليكود بنيامين نتانياهو رسميا رئيس الدولة العبرية رؤوفين ريفلين بنجاح مساعيه لتشكيل حكومة جديدة تضم واحدا وستين عضو كنيست وذلك قُبيل انقضاء المهلة المحددة لذلك في منتصف الليلة الماضية . 

ولقي تشكيل الحكومة اليمينية الضيقة انتقادا واسعا داخل الأوساط الإسرائيلية  , فقد سارع رئيس حزب (المعسكر الصهيوني) المعارض يتسحاق هرتصوغ إلى توجيه انتقاد شديد للحكومة الجديدة واصفا اياها بحكومة إخفاق وطني وقال إنها ستكون الاكثر ضعفا واكثر الحكومات قابلة للابتزاز في تاريخ اسرائيل . 

واضاف هرتصوغ ان نتانياهو فضل بقاءه السياسي على تحسين رفاهية وجودة حياة الاسرائيليين كما أنه خص بالانتقاد قرار نتانياهو منح حزب (البيت اليهودي) حقيبة العدل رغم سعي هذا الحزب خلال فترة الحكومة الحالية للحد من صلاحيات الجهاز القضائي.

وبدورها وصفت القائمة العربية المشتركة الحكومة الجديدة بكارثة سياسية واجتماعية وبخطر حقيقي للنظام الديمقراطي في إسرائيل . 

وراى رئيس حزب هناك مستقبل يئير لابيد ان الحكومة الجديدة ستكون ضيقة وستمثل فئات معينة فقط في صفوف الشعب مؤكدا ان حزبه سيبقى بديلا لهذه الحكومة وسيبذل جهوده للحفاظ على مبادئ المساواة وسلطة القانون. 

وكان نتانياهو قد اتفق مع رئيس حزب (البيت اليهودي) نفتالي بينت على انضمام حزبه إلى الائتلاف الحكومي . 
وبمقتضى الاتفاق ستتولى النائبة أييليت شاكيد من (البيت اليهودي) حقيبة العدل مع كامل صلاحيات المنصب باستثناء رئاسة اللجنة المعنية بتعيين قضاة المحاكم الشرعية اليهودية . 

أما بينت نفسه فسيتولى حقيبة التربية والتعليم إلى جانب احتفاظه بحقيبة يهود الشتات . 

كما سيُمنح حزب (البيت اليهودي) حقيبة الزراعة التي ستكون من نصيب أوري أريئيل ومنصب نائب وزير الجيش ورئاسة لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية . 

ومن المقرر توقيع الاتفاق الائتلافي بين الليكود و(البيت اليهودي) رسمياً اليوم علما بان الجانبين عكفا طوال ساعات الليل الفائت على صياغة بنود الاتفاق. 

وقال الوزير بينت ان الحكومة الجديدة ليست حكومة يمين او حكومة يسار ولا حكومة وسطية وانما هي حكومة للشعب الاسرائيلي اجمع مؤكدا ان حزبه سيبذل قصارى جهده لانجاح عمل هذه الحكومة . 

ويشار إلى أن شركاء الليكود في الحكومة المقبلة حصلوا إجمالاً على ثماني حقائب وزارية مما يبقي لدى رئيس الوزراء عشر وزارات أخرى لتوزيعها على أعضاء حزبه وفقاً للقانون الذي يحدد عدد أعضاء مجلس الوزراء بثمانية عشر . 

وكان قد تردد إعلامياً أن نتانياهو يسعى لزيادة هذا العدد من خلال تعديل القانون بعد مباشرة الحكومة لمهامها.. 

النائب طلب ابو عرار من القائمة المشتركة حذر من سعي الحكومة الجديدة الى اعادة سن القانون الخاص بتطبيق خطة برافر لتنظيم اسكان المواطنين البدو في النقب بعد ادراج هذا الموضوع على الاتفاق الائتلافي مع حزب البيت اليهودي .