6 تمارين لزيادة تركيز الطفل أثناء الامتحانات

6 تمارين لزيادة تركيز الطفل أثناء الامتحانات
رام الله - دنيا الوطن
النسيان المتكرر، وعدم التركيز، وتشتيت الانتباه، من أكثر المشاكل التي تواجه الأطفال وطلاب المدارس وبالأخص خلال فترة الامتحانات، نتيجة زيادة القلق والتوتر والخوف من الفشل، وعدم تذكر واسترجاع المعلومات.

ويقول الدكتور محمد عادل الحديدي، أستاذ الطب النفسي بجامعة المنصور : "مشكلة النسيان المتكرر يحدث نتيجة تشتيت الانتباه، عندما يتشتت انتباه الطفل بين موضوعات متعددة، أي عندما ينتقل الطفل المشتت من نشاط لآخر، فنجد أن الطفل سريع التشتت يضع أشياءه وسرعان ما ينسي أماكن وضعها، بالإضافة إلى صعوبة قدرته على استذكار دروسة".

ويضيف أستاذ الطب النفسي، بأن هناك تمارين وتدريبات يمكن للأم أن تقوم بتنفيذها مع أبنائها في المنزل، مشيرا إلى أن هذه التمرينات تعمل على تحسين الذاكرة، وزيادة الوعي والتركيز والانتباه لديه، وبالأخص خلال فترة الامتحانات والمراجعات النهائية.

ويقدم الدكتور محمد الحديدي، بعض التمرينات التي تحسن من قدرة الطفل على التركيز..

    1- استخدام شمعة وورقة مرسوم بداخلها دائرة كبيرة، على الأم أن تطلب من طفلها بتنقيط الشمعة داخل الدائرة، وفي كل مرة تقوم الأم بتصعيب العملية من خلال كثر عدد الدوائر بالورقة وتصغير حجمها، فهذا التمرين يعمل على زيادة الانتباه والتركيز.
    2- استخدام شمعة وكرتونة البيض، حيثُ يطلب من الطفل بتنقيط الشمعة داخل كل فتحة من فتحات الكرتونة، ومرة أخري بتنقيط فتحة وترك الأخرى وهكذا.
    3- استخدام أطباق، وكرات البينج بونج، والمسطرة، حيثُ يُكلف الطفل بنقل الكورة الموجودة على الطبق لطبق آخر باستخدام المسطرة.
    4- العاب المتشابهات، وذلك من خلال البحث عن 5 اختلافات على سبيل المثال في صورتين متشابهتين، مما يزيد من قدرته على الانتباه والتركيز.
    5- العاب الكروت المتشابهه، وهي من أفضل الالعاب التي تعمل على تمية الذكاء، والوعي والتركيز، وسرعة البديهة.

6- استخدام ورقة وقلم، ويطلب من الطفل تدوين أسم بنت وولد وجماد ونبات وحيوان، يبدأ بحرف "ب" على سبيل المثال، فهذا التمرين يساعد على نمو مهاراته المعرفية والوظيفية، بالإضافة إلى مده بالمعلومات العامة التي تساعده على نمو ذكاءه.

التعليقات