وزير الحكم المحلي يتفقد الهيئات المحلية في الريف الغربي لمحافظة بيت لحم

رام الله - دنيا الوطن
تفقد وزير الحكم المحلي د. نايف أبو خلف اليوم الأربعاء، عدد من الهيئات المحلية في الريف الغربي لمحافظة بيت لحم، وذلك بهدف الإطلاع على أبرز الاحتياجات والمشاريع المنفذة في تلك المنطقة.

وشملت الزيارة بلدات كل من ( نحالين، حوسان، ووادي فوكين، وبتير)، حيث رافق الوزير خلال جولته التفقدية كل من الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية عبد الكريم سدر، ومدير عام المشاريع محيي الدين العارضة، ومدير عام الموازنات شكري ردايدة، ومدير عام حكم محلي بيت لحم رشيد عوض، ومدير مؤسسة ( بلاك اند فيتش) د. داود القواسمي.

واستهل الوزير زيارته بلقاء محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري، حيث استعرض الاخير الأوضاع الميدانية والأمنية والاقتصادية في المحافظة، كما وتطرق لاحتياجات المحافظة وخاصة فيما يتعلق بمجال الحكم المحلي، واحتياجات الهيئات المحلية في المحافظة بشكل عام.

بدوره، أكد أبو خلف اهتمام الحكومة الفلسطينية بدعم الهيئات المحلية ومدها بالمشاريع الحيوية ذات الطابع التنموي والاستراتيجي، لتمكينها من القيام بواجباتها وتعزيز دورها في خدمة المجتمع المحلي وتحقيق تنمية محلية بمشاركة مجتمعية فاعلة.

وأشار أبو خلف إلى المشاريع التي نفذتها الوزارة في المراحل السابقة، والمشاريع التي رصدتها للهيئات المحلية في الريف الغربي للمحافظة حسب الأولويات وضمن الامكانات المتاحة.

وتفقد أبو خلف والوفد المرافق له مشروع خط المياه الناقل- نحالين والمكون من تأهيل شبكات المياه والخط الناقل إضافة إلى تأهيل وتعبيد طريق الخط الناقل وبناء أرصفة ووضع كافة اجراءات السلامة العامة على الطريق واللوحات الارشادية، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في القريب العاجل حيث سيخدم قرابة (21) ألف نسمة، وبتكلفة بلغت ما يقارب (12) مليون دولار وبتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) وبتنفيذ من مؤسسة ( بلاك أند
فيتش).

كما وأشاد أبو خلف بصمود المواطنين في هذه المناطق المحاذية للجدار والمستوطنات المحيطة بالقرى والبلدات رغم سياسات الاحتلال وممارساته العنصرية بحقهم، واعتداءات المستوطنين المتكررة الهادفة لتهجير المواطنين من أراضيهم ومصادرتها بغرض توسيع البناء الاستيطاني.

وأعرب أبو خلف عن اعتزازه بالعزيمة والإرادة التي تمتع بها أهالي بتير ومجلسهم القروي ودفاعهم عن أراضيهم خاصة في قضية مسار الجدار الذي كان ينوي الاحتلال إقامته حول قرية بتير والذي كاد أن يتسبب في عزل مناطق ضخمة من الأراضي الزراعية وحرمان أهالي القرية منها، وقرار "المحكمة الإسرائيلية العليا" مؤخراً برفضه لصالح أهالي القرية والذين سجلوا بصمودهم في وجه مخططات الاحتلال نموذجاً يحتذى به في التحدي والتمسك بالحق المشروع في الدفاع عن
أرضهم.

كما واستمع أبو خلف من رؤساء المجالس والأهالي في كل من ( نحالين، وحوسان، ووادي فوكين، وبتير) إلى أبرز الاحتياجات من مشاريع بنى تحتية، والحاجة لغرف صفية، وشبكات صرف صحي، وتوسيع مخططات هيكلية، وترفيع المجالس إلى بلديات، بدوره وعد أبو خلف بمتابعة كافة الاحتياجات والعمل على تلبيتها ضمن الامكانات المتاحة، إضافة إلى مخاطبة الجهات المانحة لتوفير تمويل لمشاريع خاصة بشبكات الصرف الصحي نظرا لأهميتها الملحة.