22 نقابة أصحاب عمل تختتم برنامجاً تدريبياً مع مركز القدس

رام الله - دنيا الوطن
اختتم مركز القدس للدراسات السياسية أمس الثلاثاء ورشة العمل التدريبية الثانية "الحاكمية والإدارة الرشيدة لنقابات أصحاب العمل"، والتي استمرت يومين. وغطت هذه الورشة التي نظمها مركز القدس بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة (سايب) مواضيع رئيسية تناولت تحديد القضايا ذات الأولوية للنقابات، استدامة النقابات، تحليل بيئة كسب التأييد للقضايا ذات الأولوية، الأثر الاقتصادي للنقابات، التخطيط الاستراتيجي، توسيع العضوية، التواصل الداخلي والخارجي، عصف فكري حول الجهات ذات المصلحة وخارطة القوة.

ويذكر أن هذه الورشة قد خصصت جزءاً من أعمالها لعروض مكثفة قدمها ممثلون عن عدد من هذه النقابات، عرّفوا خلالها بأبرز إنجازات نقاباتهم، والتحديات التي تواجههم، وجهودهم للتغلب عليها، وقد عزز  ذلك من عملية تبادل الخبرات، وتوفير تجارب ملموسة تنطوي على حلول لمشكلات ما زالت تعاني منها نقابات أخرى. كما أن ممثلو بعض النقابات شرحوا كيف استفادوا من الورشة التدريبية الأولى، من خلال تنفيذ بعض الأفكار المستفادة ودمج بعضها الآخر في مجال الممارسة العملية.

وأوضح مدير عام مركز القدس عريب الرنتاوي أن الورشة التدريبية الثانية تأتي تتويجاً لنشاطين سابقين؛ الأول يتعلق بعقد مائدة مستديرة  شارك فيها عدد واسع من نقابات أصحاب العمل، وناقشت مقترحاً لمشروع قانون لحرية العمل النقابي الخاص بنقابات أصحاب العمل ونقابات العمال والموظفين، منفصل عن أحكام الحقوق والواجبات في قانون العمل لسنة 1996.