الواشنطن تايمز: الولايات المتحدة ستزود السعودية بأسلحة متطورة ودرع صاروخي للخليج

الواشنطن تايمز: الولايات المتحدة ستزود السعودية بأسلحة متطورة ودرع صاروخي للخليج
رام الله - دنيا الوطن - وكالات

قالت صحيفة الواشنطن تايمز الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، تدرس تزويد المملكة العربية السعودية بأسلحة متطورة لم يسبق أن باعتها واشنطن إلا لإسرائيل.

ووفقاً للصحيفة، فإن أوباما سوف يعرض على القادة الخليجيين خلال قمة كامب ديفيد، الأسبوع المقبل، إنشاء نظام دفاعي صاروخي متطور؛ في محاولة منه لتهدئة المخاوف الخليجية بشأن اتفاق نووي محتمل مع إيران.

وتتابع الواشنطن تايمز، أن مباحثات سرية تجري حالياً بين السعودية وأمريكا، مشيرة إلى أن مسؤولين أمريكيين تحدثوا عن تلك المباحثات السرية، شريطة عدم ذكر أسمائهم، في حين رفضت السفارة السعودية التعليق على مثل هذه الأخبار.

وتقول الصحيفة، إن المنظومة الصاروخية ستكون محور مفاوضات سرية في كامب ديفيد، بين أوباما وقادة دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة أنها تتضمن نظام دفاع صاروخي يمتد من السعودية إلى قطر والإمارات، مبينة أن هذا النوع من المنظومات الدفاعية لم يسبق أن باعته واشنطن إلا إلى إسرائيل.

ومن بين الأسلحة المتطورة التي تسعى السعودية لشرائها، قنابل GBU-28 القادرة على اختراق الملاجئ ومنشآت تحت الأرض، وقد سبق لواشنطن أن باعتها لتل أبيب عام 2009.

وتنقل الواشنطن تايمز عن سايمون هندرسون، المختص بشؤون الخليج العربي في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أن السعوديين ودول الخليج، لديهم مخاوف من إيران التي باتت لاعباً رئيسياً في المنطقة، وهم من ثم يعرفون أن التوصل إلى اتفاق بشأن نووي إيران سيكون أمراً غير جيد لهم، ومن ثم فإنهم يعرضون مقابل ذلك تزويدهم بأسلحة متطورة لمواجهة أي تهديد إيراني.

من جهته، قال مسؤول أمريكي آخر، طلب عدم نشر اسمه: إن إدارة أوباما تسعى لإيجاد صيغة تخولها بيع أسلحة متطورة للسعودية إرضاءً لها، دون أن يؤدي ذلك إلى انتهاك تفويض الكونغرس عام 2008، الذي يتطلب من واشنطن ضمان تفوق عسكري لإسرائيل في المنطقة.

التعليقات