وزير الصحة يناقش مع رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية سبل تطوير أداء وزارته

وزير الصحة يناقش مع  رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية سبل تطوير أداء وزارته
رام الله - دنيا الوطن
   استقبل وزير الصحة د. جواد عواد في مكتبه بمبنى وزارة الصحة الفلسطينية في نابلس اليوم الأربعاء ، الوزير الدكتور أياد تيم رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية ، وذلك بحضور المدراء العامين ورؤساء الوحدات الإدارية في الوزارة  .

 وفي مستهل الاجتماع ، رحب د. عواد بالوزير الضيف ، مؤكدا على أن أولى زيارات الضيف الميدانية والتي أرادها أن تكون لوزارة الصحة ، لهي خير دليل على مدى الاهتمام الذي يبديه الوزير تيم بشكل خاص وأركان الحكومة بشكل عام بقياس أداء وتطوير وزارة الصحة وبالتالي تعزيز كل ما هو ايجابي وتلافي أي أخطاء وصولا إلى الارتقاء بالقطاع الصحي وخدماته .


بدوره أثنى الوزير تيم على أداء وزارة الصحة معتبرا أن عمل ديوان الرقابة هو عمل فني ليس الهدف منه انتقاد الوزارات بالمطلق ، بل تحسين أدائها باعتبار أن عمل الديوان هو عمل صحي بنّاء ولا يهدف بالمطلق الهدم أو تدمير المؤسسة ، مؤكدا على مبدأ أن من يعمل لا بد أن يخطئ وبالتالي لا بد من تصويب هذا الخطأ عن طريق إبرازه للمؤسسة في بداية الأمر كي لا يرقى إلى مستوى الخطأ الجسيم الذي يستوجب اتخاذ الإجراءات من اجل أن لا يتطور الخطأ في حال السكوت عنه ويرتقي إلى مستوى الجريمة ، مؤكدا أن حسن النوايا بالمطلق لا يعفي من المسؤولية، وان من واجب الموظف معالجة الخطأ بطريقة قانونية وعدم إخفاءه بطريقة غير قانونية باعتباره ان يتصرف بالمال العام .

كما وشدّد الوزير تيم على أهمية التواصل مع وحدة الرقابة الداخلية في كل وزارة ومؤسسة باعتبارها الدرع الأول لقياس كفاءة الأداء وتصويب الخلل ، مؤكدا على خصوصية وزارة الصحة من حيث التعامل المباشر مع المواطن على مدار الساعة ، كذلك عدد المراكز الصحية والمستشفيات والمباني والموظفين التي تضمها ، مما يفرض على وحدة الرقابة الداخلية مسؤوليات مضاعفة ربما هي غير موجودة في مؤسسات ووزارات أخرى .

 تلا ذلك نقاش بين الوزير الضيف والمدراء العامين ورؤساء الوحدات تم خلاله استيضاح عدد من القضايا التي تهم الصالح العام ، حيث اكد رئيس ديوان الرقابة في رده على بعض الملاحظات على اهمية تكريم الموظف المبدع الذي يتحدث عمله عنه ، حيث يشكل حافزا إلى الآخرين من اجل تفعيل الأداء والإبداع المطلوب في آن واحد .  

بعد ذلك تفقد رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية ووزير الصحة وعدد من المدراء العامين الإدارة العامة للشؤون المالية ، حيث اطلّع الوزير الضيف على آليات عمل الإدارة العامة ، مبديا إعجابه بالتنظيم الذي تدار فيه ، ومبديا عدد من التوجيهات من اجل تحسين الأداء .  

هذا وقد زار الوفد مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس ، حيث تفقد رئيس ديوان الرقابة فور وصوله وبشكل مفاجئ مطبخ المستشفى ، وتجول في أروقته وعايّن مدى النظافة والالتزام بالتعليمات ، حيث أبدى إعجابه بما شاهد من حسن الأداء والترتيب ، من ثم التقى وزير الصحة بصبحه الوزير الضيف مدير المستشفى ومدراء الدوائر ورؤساء الأقسام الطبية والإدارية حيث دار نقاش أكد فيه تيم على إعجابه بالمستوى الذي وصل اليه الطب في الوطن على الرغم من شح الإمكانيات، مؤكدا للطواقم الطبية على أهمية حسن المعاملة مع المراجعين وتقديم أفضل ما يمكن لهم ، وبالمقابل إنصاف الكادر الطبي من كافة النواحي كي يتعزز الاداء .