تربية قلقيلية تطلق فعاليات احياء ذكرى النكبة بمهرجان فني ثقافي

تربية قلقيلية تطلق فعاليات احياء ذكرى النكبة بمهرجان فني ثقافي
رام الله - دنيا الوطن
بحضور ومشاركة اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية، ومحمد أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي، نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية المهرجان السنوي الختامي للنشاطات الطلابية تحت عنوان (المُقَاطَعَة ... مُقَاوَمَة)، وذلك في اطلاق فعاليات إحياء الذكرى السابعة والستون لنكبة فلسطين، وشارك في المهرجان العميد مهدي سرداح قائد منطقة قلقيلية وقادة الاجهزة الامنية، وعثمان داود رئيس بلدية قلقيلية، وفد رفيع المستوى من وزارة التربية والتعليم العالي ضم عزام ابو بكر مدير عام الرقابة، ومصطفى عودة مدير عام الشؤون الادارية، ومحمود عيد ممثل الادارة العامة للنشاطات الطلابية وكادر من الوزارة، ومنى عفانة ممثل حركة فتح، اضافة الى مديري المؤسسات والوزارات الحكومية ورؤساء البلديات والمجالس القروية ومديري ومديرات المدارس والمعلمين واهالي محافظة قلقيلية.

اللواء رواجبة أكد في كلمته على وحدة الوطن الفلسطيني بجناحيه في غزة والضفة، ووحدة التمثيل الفلسطيني بقيادة الرئيس محمود عباس، ووحدة الحلم الفلسطيني بالوان العلم حتى تحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، شاكرا لوزارة التربية والتعليم الاهتمام بالتربية الوطنية وخلق الحس الوطني لدى الاجيال الواعدة لحماية وتحقيق الحلم الفلسطيني بالدولة والاستقلال، وترجمة ذلك واقعا على الارض.

يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية، القى كلمة ترحيبية، مستعرضاً كم الابداعات الفنية والثقافية والرياضية الكشفية والعلمية التي تنافست بها مدارس المحافظة خلال العام الدراسي على مستوى الوطن وحققت مراكز متقدمة، مشيرا الى ان طلبة قلقيلية اطلقوا فعاليات احياء ذكرى نكبة فلسطين من خلال اللوحات الفنية والثقافية والتراثية التي سيتضمنها المهرجان، شاكرا كافة المدارس المشاركة في النشاطات الطلابية والتي تمّيزت هذا العام بجوتها، ومستوى المهنية المتقدم فيها.

وتضمن مهرجان (المُقَاطَعَة ... مُقَاوَمَة)، عرض إبداعي لطلاب وطالبات مدارس محافظة قلقيلية، افتتحته المبدعة الكفيفية ملاك احميدان من مدرسة بنات حبلة الثانوية بخاطرة نثرية من نتاجها الادبي عن الوطن بالوان الكبرياء الفلسطيني، في حين قدمت فرقة عزف المديرية مقطوعة عزف تراثية من ابداعات الطلبة، في حين قدمت زهرات بنات قلقيلية الاساسية كورال "مكتوب على جبينك بطل" اهداءً للشهداء والاسرى، وقدمت طالبات مدرسة بنات سنيريا الثانوية مسرحية مؤثرة بعنوان "نور تحت الركام"، حول المقاطعة للمنتجات الاسرائيلية، في حين ابدعت زهرات مدرسة بنات حبلة الاساسية بلوحة فنية في الدبكة الشعبية بعنوان "فلسطين لو نادت علينا"، واختتمت فرقة ذكور مدرسة جينصافوط الثانوية الثانوية المهرجان بعرض فلسطيني بامتياز في الدبكة الشعبية.

وتولى عرافة المهرجان باقتدار كل من الطالب إسلام مطر من مدرسة ذكور عزون الثانوية والطالبة اثار خالد عرباس من مدرسة بنات العمرية الثانوية، واولى قراءة القرآن الكريم الطالب الكفيف مؤنس معن نزال.

كما تم افتتاح المعرض العلمي والمعرض التراثي والمعرض الارشادي في مدرسة بنات ابو علي اياد الثانوية، والذي تضمن عروض حيّة لابداعات الطالبات في التجارب العلمية اضافة الى عروض علمية متعددة، ومعرض تراثي واخر ارشادي، حيث اشارت هناء جعيدي مديرة المدرسة الى أنّ المعرض العلمي كان نتاج ابداعات المدرسة على مدار عام كامل ومن خلال نادي الابداع العلمي الذي تنفذه المدرسة.

مؤيد عفانة رئيس قسم العلاقات العامة اشار الى ان فقرات مهرجان (المُقَاطَعَة ... مُقَاوَمَة)، كانت نتاج عمل عام دراسي كامل، حيث تم اختيار الفرق التي حازت على المركز الاولى في المسابقات التربوية المختلفة، شاكرا الفرق الفنية والمدارس على ابداعاتها والتي استطاعت ان تنتقل بالمشهد الفني في محافظة قلقيلية نقلة نوعية ابداعية، وان تخلق حالة من الوعي الوطني والابداع الفني في المدارس.

واشرف على تنظيم فعاليات المهرجان الثقافي الفني اللجنة الفنية المركزية في تربية قلقيلية والمكونة من معاذ نزال منسق المهرجان، ومقبل عوض مشرف الموسيقى، واحمد خروب وضياء نصار مشرفا الكشافة والمرشدات، وزهران سليمان رئيس قسم اللوازم ومنسق الدعم اللوجستي، وخالد عرباس منسق الاستقبال والتشريفات والبروتوكول، وداود محفوظ منسق الضيافة، اضافة الى اللجنة الفنية من المعلمين والمعلمات: احمد حمد الله، احمد شريم، سلام ابو لبدة، لقاء نزال، ياسمين عبد الله، هبة سليم، ربى غنيم، وسامية شتيوي.