الاحتلال يصعد ضد الاسيرات و يعزل 5 منهن في ظروف قاسية

رام الله - دنيا الوطن
اكد مركز اسرى فلسطين للدراسات بان ادارة مصلحة السجون صعدت  فى الآونة الاخيرة من قمعها بحق الاسيرات الفلسطينيات خلال الايام الماضية، حيث اقدمت على عزل خمسة من الاسيرات كإجراء عقابي .

واوضح الناطق الاعلامى للمركز الباحث رياض الاشقر بان ادارة سجن هشارون قامت بعزل الاسيرات " إحسان دبابسة " و"نهيل ابو عيشة، و" هنيه ناصر"، و "ياسمين شعبان" . في قسم العزل بجوار الجنائيات في سجن هشارون نفسه ، بينما نقلت الاسيرة الخامسة وهى "شيرين العيساوي" الى عزل سجن " نفي ترتسا" بالرملة .

واشار الاشقر الى ان عزل الاسيرات الخمسة جاء بحجة قيامهن بالصراخ والاشتباك مع  احدى السجانات في هشارون ، بعد ان  قامت باستفزاز الاسيرات خلال عودتهن من ساحة الفورة ، الامر الذى دفع الاسيرات للدفاع عن انفسهن، وطرد السجانة من الغرفة ، فقامت الادارة كرد فعل بعقاب الاسيرات بالعزل اربعة منهن فى عزل هشارون ، والخامسة تم نقلها الى نفى ترتسا .

وبين الاشقر بان الاحتلال يعزل الاسيرة "العيساوى" من القدس للمرة الثانية خلال فترة اعتقالها الاخيرة، حيث كان قد نقلها الى العزل قبل عدة شهور فى غرفة مليئة الجرذان والصراصير ، ورفض الاحتلال تقديم العلاج لها حيت تراجعت صحتها نتيجة العزل، وقد خاضت اضراب عن الطعام العام الماضي لمدة اسبوع احتجاجا على استمرار اعتقالها وظروفها الصعبة.

بينما الاسيرة المعزولة " إحسان دبابسة" من الخليل والمعتقلة منذ تاريخ 13/10/2014 كانت قد تعرضت قبل اسبوعين الى اعتداء من قبل 4 سجانات حيث قيدوها بقسوة ونقولها الى غرفة صغيرة، وتم تهديدها بمنعها من الزيارة".  خلال نقلها لحضور جلسة محكمة خاصة بها في محكمة "عوفر" العسكرية ، وذلك لرفضها تفتيش استفزازي من قبل احدى السجانات .

وافاد الاشقر بان ظروف عزل الاسيرات قاسية حيث يحتجزهن الاحتلال فى غرف قريبة جداً من الجنائيات الاسرائيليات واللواتى يتعرضن لهن بالشتم والصراخ بشكل مستمر، وهناك خشية على حياتهن من ايذاء الجنائيات لهن ، كما حدث قبل عدة سنوات.

وطالب بضرورة تدخل دولي من اجل وقف الانتهاكات بحق الاسيرات الفلسطينيات، واحترام خصوصياتهن، وتوفير الحماية لهن ، وكافة المستلزمات الاساسية.

التعليقات