العبادسة لدنيا الوطن: هناك فرق بين ضريبة التكافل وتسعيرة "أذونات" الإستيراد

العبادسة لدنيا الوطن: هناك فرق بين ضريبة التكافل وتسعيرة "أذونات" الإستيراد
غزة - خاص دنيا الوطن - اياد العبادلة

أكد عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحركة حماس د يحيى موسى العبادسة أن قانون ضريبة التكافل الإجتماعي لم يطبق حتى اللحظة ولم ينتهي المجلس التشريعي من إجراءات إخراجه حتى يصدر ويكون جاهزا للعمل.

جاءت تصريحات العبادسة بعد أن صرح صباح اليوم عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر الذي أكد فيه على ان تجار من القطاع أكدوا له بدء تنفيذ تطبيق قانون ضريبة التكافل الإجتماعي.

واتهم مزهر حركة حماس بأنها تحاول التضليل وتنفذ القانون ,لافتا الى ان اصرار حماس وتماديها في فرض هذا القانون أمر غاية في الخطورة، مؤكداً زيف ما قاله سامي أبو زهري، (بأن قانون الضريبة لم يطبق بعد )، كاشفاً أن عدد من التجار أكدوا بأن هذه الضريبة قد فرضت عليهم وبأنهم دفعوا الضريبة وفق هذا القانون ، وآخرين قالوا بأن بضائعهم محجوزة في المعبر حتى يتم دفع الضريبة.

وأوضح د يحيى العبادسة في تصريح خاص لـ"دنيا الوطن" أن هناك فرق كبير بين قانون ضريبة التكافل الإجتماعي وتسعيرة "أذونات" الإستيراد التي فرضتها وزارة الإقتصاد على بعض التجار والتي تم رفعها بنسب بسيطة ,مشيرا الى أنها من إختصاص وزارة الإقتصاد وهر من ترفع وتخفض نسبها وفق ما ترتئيه مناسبا.

ونوه الى عدم الربط بين "أذونات" ضريبة الإستيراد وقانون ضريبة التكافل الإجتماعي ,لافتا الى انهما منفصلين ولا علاقة لإحداهما بالآخر ,داعيا الجميع لعدم الربط بينهما وتوخي الحذر في التصريحات التي من الممكن أن تؤجج الشارع.

وناقش عدد من أعضاء اللجنة الإقتصادية في المجلس التشريعي بغزة مع عدد من تجار غزة في إجتماع دعت له الغرفة التجارية حول إقرار قانون ضريبة التكافل الإجتماعي ,والذي لاقى رفضا تاما من التجار وكافة شرائح المجتمع الفلسطيني.

وادعى القائمون على اقرارها أن الهدف منها هو تغطية احتياجات فقراء البلد في ظل غياب حكومة الوفاق الوطني.