الكعب العالي يسبِّب تشنجاً وتورُّماً بعضلات الساق لدى المرأة

الكعب العالي يسبِّب تشنجاً وتورُّماً بعضلات الساق لدى المرأة
رام الله - دنيا الوطن
تميل المرأة لمجارة الموضة بارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، دون الالتفات لأضرارها الصحية.وفي هذه السياق، أكد استشاري العظام الدكتور أحمد عبدالخالق أن 72% من النساء يرتدين الكعب العالي و28% من النساء يرتدين الأحذية المسطحة. وأوضح أنه عند ارتداء الحذاء ذى الكعب العالي يحاول جسم المرأة البقاء في وضع اتزان عن طريق انحناء العمود الفقري والفخذين وتصبح عضلات الحوض والفخذ والظهر مشدودة وبنهاية اليوم تصبح هذه العضلات مجهدة ومرهقة ومع مرور الوقت فإن عضلات الساق تتشنج وتتورم. وأضاف “إنما مع الأحذية المسطحة فالعمود الفقري يعتبر في وضع الاستقامة لحد ما وعضلة الساق تكون مسترخية عندما تكون القدم المسطحة وتساعد الأحذية المسطحة على توزيع وزن الجسم بالتساوي على جميع أجزاء الجسم”.

وذكر الدكتور عبدالخالق أن “الانحناء الطبيعي للظهر على شكل حرف s، يعمل كماص للصدمات ويقلل من الضغط على الفقرات؛ فارتداء الكعب العالي يتسبب في تسطيح الفقرات القطنية وإزاحة الفقرات الصدرية والرأس للخلف؛ فالأحذية ذات الكعب العالي تجعل المرأة تميل للأمام ورد فعل الجسم تجاه ذلك، هو تقليل الانحناء الأمامي للجزء السفلي من الظهر للحفاظ على استقامة الجسم، فسوء المحاذاة قد يؤدي إلى زيادة استخدام العضلات وأوجاع الظهر.. والترنح على الكعب العالي يلقي بضغط مفرط على الظهر والركبة، حيث إن ثقل الجسم ينتقل إلى الأمام، بالإضافة إلى ذلك تقصر عضلات الساق وتصبح الأوتار أكثر سمكا”. وأوضح أن “ارتفاع الكعب يحدد الوزن المحمول على القدم؛ فكلما ارتفع الكعب زاد الضغط على مقدمة القدم”.

ونصح الاستشاري السيدات اللاتي تصر على ارتداء الكعب العالي، بألا يتجاوز الكعب 2 بوصة، وبعمل تمارين رياضية بمد القدمين قبل وبعد ارتداء الكعب العالي، وبتجنب ارتداء الكعب العالي لفترة طويلة، وباختيار نعل من الجلد، حتى يمنع انزلاق القدم، وتجنب استخدام الأحذية مدببة الطرف.

التعليقات