سابقة تاريخية.. كيري بالصومال في زيارة مفاجئة

سابقة تاريخية.. كيري بالصومال في زيارة مفاجئة
رام الله - دنيا الوطن
زار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء بشكل مفاجئ دولة الصومال وذلك في سابقة تاريخية لمسؤول أمريكي يزور هذا البلد الذي يشهد حربًا أهلية مستمرة منذ بداية التسعينات.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "جون وصل إلى مقديشو في زيارة لم يعلن عنها مسبقا ليكون أعلى مسؤول أمريكي يزور الصومال الذي يشهد حربًا أهلية مستمرة منذ بداية التسعينات".

من جهتها، أوضحت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية أن كيري وصل إلى مطار مقديشو ظهر الثلاثاء ودخل على الفور سلسلة اجتماعات تشمل الرئيس الصومالي حسان شيخ محمود، ورئيس وزرائه عبد الرشيد علي شرماكي.

ولفتت إلى أن محاربة حركة "الشباب" الصومالية ستتصدر محادثات كيري مع المسؤولين في الصومال.

وأمس بحث كيري مع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا "مكافحة الإرهاب في القرن الأفريقي واستئصال حركة الشباب الصومالية والوضع في جنوب السودان إضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية".

ومن المنتظر أن يتوجه الدبلوماسي الأمريكي إلى جيبوتي في أول زيارة من نوعها لوزير خارجية أمريكي في خطوة تعكس تنامي العلاقات الأمريكية الجيبوتية.

وكشف المستشار الإعلامي للرئيس الجيبوتي، نجيب علي طاهر، أن كيري سيجري محادثات مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، ووزير الخارجية محمود علي يوسف.

كما سيقوم كيري بزيارة تفقدية لقاعدة "ليمونييه" الأمريكية المتمركزة في جيبوتي منذ 2003 في إطار مناهضة الإرهاب في منطقة القرن الأفريقي، علما أن جيبوتي هي مقر منظمة "إيغاد" التي تكافح النزاعات والأزمات التي تعاني منها المنطقة، وخاصة جنوب السودان والصومال.

يذكر أن جيبوتي والولايات المتحدة  توصلتا في مايو/أيار 2014 إلى اتفاق يسمح للقوات الأمريكية باستخدام قاعدة "ليمونييه" لمدة 20 عاما تم التوقيع عليه من قبل الرئيسين إسماعيل عمر جيله وباراك أوباما.

التعليقات