كلية فلسطين الأهلية الجامعية تحتضن ورشة عمل حول حرية التعبير

رام الله - دنيا الوطن
احتضنت كلية فلسطين الاهلية الجامعية ورشة عمل حول حرية التعبير والتشريعات المتعلقة بالإعلام لطلبة تكنولوجيا الإعلام في كليتي فلسطين الأهلية الجامعية والعروب التقنية، وذلك بالتنسيق مع برنامج تكنولوجيا الاعلام ضمن مشروع "الدفاع عن حرية الرأي والتعبير من خلال بيئة قانونية سليمة" والذي ينفذه مركز "مدى" منذ بداية العام الماضي بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وشارك في الورشة التي استمرت لمدة يومين 18 طالب وطالبة من طلبة الاعلام بهدف الاسهام في رفع مستوى الوعي لديهم في مواضيع تتعلق بمفهوم حرية الرأي والتعبير، وواقع حرية التعبير في فلسطين، والآثار السلبية للانتهاكات على الإعلام وتنمية المجتمع.

وبدوره تحدث المدرب والمحامي رائد عبد الحميد في اليوم الأول من اعمال الورشة عن قوانين الإعلام المحلية ومقارنتها بالقوانين والمعايير الدولية المتعلقة بحرية الرأي و التعبير، بالإضافة إلى شرح نظام المحاكم في فلسطين وسبل الحماية الذاتية للصحفيين، ومسودة قانون الحق في الحصول على المعلومات،حيث جرى نقاش حول الحد الفاصل بين حرية الرأي والتعبير والذم والقدح والتشهير.

ومن جانبه تحدث المدرب جهاد حرب في اليوم الثاني من اعمال الورشة عن المفهومين الوطني والعالمي لحرية الرأي والتعبير، حيث قدم صورة عن واقع الحال في فلسطين والآثار السلبية لانتهاكات حرية التعبير على الإعلام وتنمية المجتمع، كما استعرض القوانين السارية التي تحكم العمل الصحفي في فلسطين.

ومن جهته أكد الأستاذ حافظ عساكرة منسق برنامج تكنولوجيا الاعلام على أهمية هذه الورشات بالنسبة لطلبة الاعلام، حيث حث بدوره الطلبة على الاستفادة مما قدم في الورشة من معلومات من شأنها ان تنعكس ايجاباً على طلبة الاعلام، كمدخل لفهم افضل لمعرفة الحقوق قبل الولوج الى سوق العمل.

 وأكد الدكتور صادق الدباس رئيس قسم المهن التطبيقية لممثلي مركز مدى للحريات الاعلامية بأن القسم يولي اهتماما كبيرا لطلبته، وذلك انطلاقاً من فلسفة الجامعة التي تنادي بالاستثمار في الطالب كونه جوهرة العمل الاكاديمي.

وبدورهم اكد الطلبة المشاركون على مدى استفادتهم من الورشة مطالبين بتنظيم مزيد من مثل هذه الانشطة والدورات، معبرين عن امتنانهم لمركز مدى للحريات الاعلامية علىتنظيممثل هذه الدورات، وتم توزيع الشهادات على المشاركين.