اسرى فلسطين: التنقلات في صفوف الاسرى لإجهاض أي تصعيد قادم

رام الله - دنيا الوطن
اكد مركز اسرى فلسطين للدراسات بان ادارة مصلحة السجون تقوم بتنفيذ حملة تنقلات واسعة في صفوف قيادة الحركة الاسيرة في السجون  بهدف التأثير واجهاض أي تحركات تصعيدية ينوى الاسرى تنفيذها في الفترة القادمة لإجبار ادارة السجون على الاستجابة لمطالبهم .

واوضح الناطق الاعلامى للمركز الباحث رياض الاشقر بان ادارة سجون الاحتلال نقلت خلال الايام الاخيرة العديد من قيادات الاسرى الى سجون اخرى، ومنهم الأسير القائد "جمال ابو الهيجا" و نجله "عماد  الدين" من سجن ايشل الى سجن ريمون، فيما نقلت الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات من سجن ريمون إلى جلبوع .

وحاولت إدارة سجن نفحة نقل ممثل اللجنة الخارجية لأسرى حركة "حماس"، سليم الجعبة، الا ان تهديد الأسرى بالتصعيد حال دون تنفيذ القرار، فيما نقلت 80 أسيراً من سجن "إيشل" إلى سجن نفحة تحت ذريعة التفتيش، واقدمت على نقل 6 أسرى من سجن مجدو إلى سجن النقب الصحراوي ، كما نقلت كافة الاسرى من قسم 6 في سجن النقب إلى قسم 10 بنفس السجن،.

واشار الاشقر الى ان التنقلات هى سياسة ممنهجة لدى الاحتلال يستخدمها دائما من اجل ارباك الوضع الاعتقال والتأثير على استقرار الاسرى ، وزيادة معاناتهم، ويلاحظ ان تصاعد استخدامها مرتبط بشكل اساسى بنيه الاسرى تنفيذ تصعيد وخطوات احتجاجية ضد اضواعهم الصعبة .

وبين بان الاسرى كانوا ينوون تنفيذ برنامج تصعيدي واسع في العاشر من مارس الماضي الا انهم علقوها بعد ان التق بهم  الادارة ووعدت بتنفيذ جزء كبير من مطالبهم ، الا انها حتى اللحظة لم تنفذ سوى القليل وتحديدا قضايا صغيرة وليست جوهرية، لذلك لم يطول صبر الاسرى على هذه الاوضاع القاسي وسيعودن مرة اخرى للتصعيد لإجبار الادارة على الاستجابة لمطالبهم العادلة.

وطالب بضرورة اسناد الاسرى والتضامن معهم حتى تحقيق مطالبهم ولوقف الهجمة الشرسة بحقهم ، كما طالب المنظمات الدولية بضرورة التدخل لحماية الاسرى من قمع الاحتلال وممارساته الوحشية بحقهم واتلى تخالف ابسط قواعد القانون الدولي الانسانى.

التعليقات