عاطف عبد اللطيف: 60 مليار دولار حجم تجارة الاسواق الحرة عالميا .. ونصيب مصر 238مليون جنيه

رام الله - دنيا الوطن
طالب الدكتور عاطف عبد اللطيف عضو جمعية مستثمري مرسى علم وعضو اتحاد الغرف السياحية بضرورة الاهتمام بتجارة الأسواق الحرة في مصر لأنها أصبحت من أنواع القوة الشرائية الهائلة خاصة لرحلات الترانزيت بالمطارات حول العالم. 

وقال عبد اللطيف في تصريحات صحفية اليوم إن مبيعات الأسواق الحرة في مطارات العالم عام 2013 حققت رقمًا قياسيًا بلغ 60 مليار دولار وحصلت دبي الحرة على المركز الأول في حجم المبيعات محققة 1.8 مليار دولار لتتقدم للمرة الرابعة على الأسواق الحرة في مطارات انتشيون سيول وتشانغي سنغافورة وهيثرو لندن. 

وأضاف أنه في مصر حققت شركة مصر للأسواق الحرة خلال نفس الفترة من العام مبيعات غير مجمعة بنحو 238.45 مليون جنيه وفي عام 2014 حققت الشركة 300 مليون جنيه وهذا الرقم لا يتناسب وقدرة مصر بما لديها من أسواق حرة . 

وذكر عاطف عبد اللطيف أن الأسواق الحرة لم تعد زجاجة برفان ولكنه بيزنس يدر أرباحا أكثر من شركات الطيران لو تم الاهتمام به وتنشيطه وذلك من خلال تطوير المطارات لتناسب سياحة الترانزيت ولابد من استخدام مطار القاهرة كنقطة التقاء بين الشرق والغرب وإفريقيا وأوروبا واسيا. 

وعقد عبد اللطيف مقارنة بين عدد الركاب الذين تخدمهم مطارات القاهرة ودبي وتركيا قائلاً إن مطار دبي يخدم 51 مليون مسافر في العام ويبيع سوقه الحر 50 ألف ماركة تجارية فيما يستقبل مطار دبي 60 مليون سائح وزائر سنويًا أما مطار القاهرة يستقبل 9 ملايين فقط في العام. 

التعليقات