"وزارة السياحة بسلطنة عمان" تكشف النقاب عن مشاريع فندقية فاخرة لمواكبة التدفّق السياحي المتنامي

"وزارة السياحة بسلطنة عمان" تكشف النقاب عن مشاريع فندقية فاخرة لمواكبة التدفّق السياحي المتنامي
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت وزارة السياحة بسلطنة عمان عن إطلاق مشاريع جديدة لإنشاء عدد من الفنادق الفاخرة في مختلف أنحاء السلطنة، وذلك في إطار سعيها لإستيعاب الأعداد المتزايدة من الزوّار المتوافدين ومواكبة الإحتياجات والمتطلّبات السياحية المتنامية. وجاء هذا الإعلان خلال مشاركة الوزارة في ملتقى "سوق السفر العربي"، ليشكّل مؤشر إجابي للطفرة الكبيرة التي يشهدها قطاع السياحة في السلطنة.

ويقدم المعرض منصة مثاليّة لوزارة السياحة بسلطنة عمان لتسليط الضوء على المشاريع الفندقية الفاخرة الجديدة أمام ممثلي وكلاء السفر لمساعدتهم في الترويج للسلطنة كوجهة سياحية رائدة في العالم.

وتشير دراسة أخيرة لـ "المركز الوطني للإحصاء والمعلومات" إلى أن السلطنة قد سجلّت نمواً ملحوظاً في عدد ليالي الإقامة مع إرتفاع أعداد الزوّار بنسبة لافتة قدرها 26.1 بالمائة خلال العام 2014 بالمقارنة مع العام السابق له، بما أسهم في إرتفاع حجم الإيرادات 150,486 مليون ريال عُماني في 2013 إلى 165,970 مليون ريال في 2014. وشهدت الفنادق من فئة الأربع نجوم والخمس نجوم نمو الإيرادات الإجمالية بواقع 10.3 بالمائة في الفترى نفسها. وتأتي هذه الأرقام الإيجابية في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة العُمانية بذل الجهود المشتركة لتوفير أفضل الخدمات السياحية والفندقية عالية المستوى للعملاء بما يمنحهم تجربة سياحية متميّزة.

وقالت سعادة ميثاء المحروقي وكيلة وزارة السياحة بسلطنة عمان: "يشهد قطاع السياحة المحلي مستويات نمو وتقدّم عالية، حيث تشير شركة "بي. أم. آي" إلى توقّعات بإرتفاع عدد السياح الوافدين إلى السلطنة خلال العام الجاري بنسبة 3 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، أي مايقارب 1.14 مليون سائح، وإرتفاع العائدات السياحية المحلية إلى 2.24 مليار دولار أمريكي بواقع 5 بالمائة سنوياً.

وحرصاً منا على منح الزوّار تجربة سفر منقطعة النظير، نلتزم في وزارة السياحة العُمانية بضمان تقديم أفضل الخدمات عالية الجودة والعروض ذات القيمة المضافة للمسافرين من مختلف الدول الخليجية والعالم".

وتتطلّع الوزارة خلال الملتقى إلى تسليط الضوء على محفظة المشاريع السياحية الفاخرة التي يجري تنفيذها حالياً بالتعاون مع عددٍ من كبرى العلامات التجارية العالمية التي يرتبط اسمها بعالم الفخامة والتميّز.

 وعشرةٌ من هذه المشاريع تصل قيمتها الإجمالية إلى أكثر من 3.3 مليار دولار أمريكي ومن المتوقّع تسليمها في المستقبل القريب، منها فنادق "ويستن" و"سانت ريجيس" و"دبليو" الإضافة إلى منتجع "ريتز كارلتون" بمسقط والبالغة قيمته 200 مليون دولار أمريكي.

ومن المشاريع متعدّدة الإستخدامات قيد الإنشاء حالياً منتجع "سرايا بندر الجصّة" الذي تصل تكلفته إلى 840 مليون دولار، إضافةً إلى فنادق "كمبينسكي" و"لوي فيتون"و"فيرمونت" المتوقع استكمالها في الأعوام القليلة المقبلة.

وتشمل قائمة المشاريع أيضاً منتجع "شاطئ صلالة" الذي سيضم 700 غرفة فندقية و205 وحدة سكنية من الشقق والفيلات والمقرّر استكماله خلال العام الجاري.

وفي المقابل، سيوفّر "منتجع أليلا" المزمع تسليمه في العام القادم 125 غرفةً و46 وحدة سكنية و49 فيلا.

وفي العام 2017، سيتم إفتتاح إثنين من المشاريع الأخرى قيد التنفيذ وهما "منتجع ييتي" الذي يحتوي على 550 غرفة و1100 وحدة سكنية وفيلا، و"منتجع سرايا بندر الجصّة" الذي يضم 326 غرفة و356 وحدة سكنية وفيلا.

ويأتي تطوير هذه المشاريع رفيعة المستوى في سياق الجهود المحلية لإستيعاب الزيادة الكبيرة المتوقّعة في أعداد الزوّار والسياح المتوافدين إلى السلطنة.