REFORM تعقد مؤتمرها السنوي الثاني

REFORM تعقد مؤتمرها السنوي الثاني
رام الله - دنيا الوطن
عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM، مؤتمرها السنوي الثاني في فندق السيزر – رام الله بحضور هيئتها العامة، وعدد من أصدقاء المؤسسة من الاعلامييين الفلسطييين والشباب الناشطين سياسياً ومجتمعياً، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني المختلفة.

وقد هدف المؤتمر الى عرض تقارير المؤسسة المالية والادارية، والجهود المرتبطة بتطوير الأطر النظامية في المؤسسة على شركائها وجمهورها المستهدف، واشراكهم في هذه الجهود، وتعزيز الخطى باتجاه تيسير تدفق المعلومات، وتحسين فرص الوصول اليها، واشراك الجمهور الفلسطيني في صناعة القرار المتعلق بالمؤسسة، ومواردها، وادارتها في مختلف الجوانب.

وقد افتتح المؤتمر بكلمة أ. سمير قرش رئيس مجلس الادارة متحدثا حول ابرز انجازات العام 2014 المتمثلة في تطوير ادوات التدخل في المجتمعات المحلية لجهة تحسين التفاعل الايجابي مع أطر صناعة القرار المختلفة، و تحويل قيادة التدخل التنموي في المناطق المستهدفة لعدد من المجموعات النسوية والشبابية فيها، كما عملت المؤسسة من جهة اخرى على النهوض بالأطر المؤسساتية الداخلية، لجهة تطوير أدوات الحكم الرشيد وضبط ايقاع العمل النظامي بما يضمن تفاعل المؤسسة ايجابا مع جمهورها المستهدف، وتحسين واقع الشراكة في صناعة القرار.

كما تحدث أ.عدي أبوكرش مدير عام المؤسسة عن النجاحات التي حققتها المؤسسة خلال العام 2014، بإستكمال البنى النظامية في المؤسسة، وإقرار ادلتها الاجرائية في المستوى المالي والاداري والمشتريات وتطوير إطار سلوكي يؤطر العلاقة بين أفراد المؤسسة من جهة وبين المؤسسة واصحاب المصالح المختلفين من جهة، وتحدث السيد ابوكرش ايضا حول مساهمة المؤسسة في تطوير البنى النظامية لعدد من المؤسسات والهيئات واللجان الخدمية في مناطقها المستهدفة من جهة اخرى.

فيما تحدث السيد أحمد ذوقان رئيس اللجنة الشعبية لمخيم بلاطة حول شراكته مع المؤسسة وأهميتها في ما يتعلق بتأسيس المركز الاعلامي لمخيم بلاطة والذي تناط به مهمة "صوت المخيم"، مشدداً على أهمية تكريس أدوات استمرار هذه العلاقة، وتطويرها لجهة تقديم خدمات افضل لجمهور المؤسستين المستهدف، فيما تحدثت المشاركة هديل حلايقة حول تجربتها في مشروع مدخل للعدالة، وأهمية هذه المشروع وانعكاساته ليس فقط على قدرات المشاركين - في مناهضة العنف المبني على  أساس النوع الاجتماعي- بل على المجتمعات المستهدفة، مركزة على حالة الحراك الاجتماعي الذي احدثها المشروع تجاه قضايا المراة، وذوي الاعاقة، والفئات الأقل حظاً في أطر مختلفة سيما نظم التعليم، وقضايا قتل النساء، واستجابة النظم وحساسيتها لاحتياجات مكونات النوع الاجتماعي سيما المرأة.

هذا وقد عرضت شركة الشايب للتدقيق والاستشارات المالية تقرير مدقق الحسابات القانوني أمام الحضور، فيما تولت الأنسة دينا الشوا، مسؤول دائرة الدعم الفني في المؤسسة عرض التقرير الاداري، الى جانب استعراض الموازنة السنوية للعام 2015، امام الجمهور.

وعلى صعيد اخر فقد كان الاجتماع تفاعلي الى حد كبير شارك فيه نخبة من المشاركين في تقديم اقتراحات تطويرية على برامج المؤسسة، وسبل تجنيد موارد محلية لها،  وقد خلص المؤتمرون الى عدد من التوصيات كان أبرزها، النهوض بواقع التشبيك لجهة رأب الفجوات التمويلية، والتأكيد على أهمية استمرار وتطوير واقع شراكة الجمهور المستهدف في صناعة القرار.