جامعة غزة تشارك في ورشة عمل بعنوان: المشروعية القانونية لضريبة التكافل

جامعة غزة تشارك في ورشة عمل بعنوان: المشروعية القانونية لضريبة التكافل
رام الله - دنيا الوطن
شاركت كلية الحقوق في جامعة غزة في ورشة عمل بعنوان: المشروعية القانونية لضريبة التكافل وتداعياتها على النظام القانوني في قطاع غزة، الذي نظمها معهد دراسات التنمية (رؤى) والتي عقدت في فندق الكومودور في مدينة غزة، بحضور ممثلي بعض الفصائل،حيث مثل جامعة غزة في الحضور الدكتور سيف البلعاوي عميد كلية الحقوق بالجامعة والدكتور أحمد حسنيه وعدد من طلبة كلية الحقوق بالجامعة. وتهدف هذه الورشة لمناقشة مشروعية ضريبة التكافل التي فرضتها الكتلة البرلمانية لحركة حماس في المجلس التشريعي على المواطن الفلسطيني .

وقد أكد الدكتور البلعاوي خلال مداخلة له أكد على أن قضية المصلحة العامة هي التي تحدد حاجة القانون للضرائب أو عدم الاحتياج، موضحاً أن قطاع غزة يعيش حالة انقسام خطيرة أدت إلى العديد من المشاكل الاقتصادية الصعبة والاجتماعية والسياسية، متمنياً على الجميع العمل على إنهاء الانقسام الفلسطيني  والعمل على المصالحة الفورية.

من جانبه أكد الدكتور حسنيه على أن هذا التوقيت لفرض مثل هذه الضريبة توقيتاً خاطئً ولا يخدم المواطن الغزي، مؤكداً على أن كتلة حماس البرلمانية اتخذت هذا القرار بمفردها دون الرجوع  واستشارة باقي أعضاء التشريعي، ولا رئيس السلطة ولا باقي الفصائل والتنظيمات الفلسطينية.

بدورهم عبروا بعض التجار المشاركين في هذه الورشة عن غضبهم  ورفضهم لفرض مثل هذه الضريبة الجديدة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تضر بمصلحة المواطن والتاجر، مطالبين الكتلة البرلمانية بضرورة الرجوع عن هذا القرار فوراً.