المجلس الأعلى للمرور بغزة يحيي فعاليات يوم المرور العالمي

المجلس الأعلى للمرور بغزة يحيي فعاليات يوم المرور العالمي
رام الله - دنيا الوطن
انطلقت فعاليات يوم المرور العالمي التي ينظمها المجلس الأعلى للمرور، بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات  وشرطة المرور.

وأوضح م. ياسر الشنطي وكيل وزارة النقل والمواصلات، خلال كلمة افتتاحية لهذه الفعاليات في "قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني " تأتي هذه الفعالية مع بداية الأسبوع العربي للمرور والذي ينطلق في الرابع من أيار كل عام.

وأكد  الشنطي أن هذه الفعالية تهدف إلى توعية المواطنين، طلاب المدارس والسائقين  بمخاطر الحوادث المرورية، منوهاً أن الإحصائيات تشير أن السبب الرئيس لحوادث الطرق هو الإنسان وليس الطرقات أو المركبات، مؤكدا  على ضرورة أن يتحمل المجتمع مسئولياته تجاه الوعي المروري وأن الوزارة لن تدخر جهدا بما يخص بتوفير السلامة المرورية والعمل على خفض معدل الحوادث  .

 وأشار أن الفعالية تسعى للحفاظ على أرواح المواطنين  والوصول إلى مجتمع آمن مرورياً ،مؤكداً أن يوم المرور العالمي هو عبارة عن برنامج توعوي يتكرر كل عام بهدف تطبيق قوانين المرور وطالب سعادته باستمرار الحملات التوعية المرورية، وجعل هذا اليوم للعمل معاً للحد من الحوادث المرورية، على أن تكون السلامة رفيقتنا بالطريق.

بدورة تحدث اللواء تيسير البطش أن هذا هو يوم لتحمل المسئولية الوطنية التي تقع على عاتق الجميع في هذا الوطن في سبيل خفض معدلات  حوادث الطرق في القطاع مع رفع مستوى الثقافة المرورية لدى أبناء المجتمع كافة.

ودعا اللواء البطش إلى إطلاق حملة  توعية لحث المواطنين على الالتزام مرورياً بقوانين السير والإطار القانوني بالخصوص وأنه على المواطن أن يدرك ضرورة  تكامل الجهود للوصول إلى مجتمع امن مرورياً ،كما ثمن جهود المجلس الأعلى للمرور كانطلاقة للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

 وفي إطار تكاملي أشار د.أشرف القدرة في كلمته أن هناك العديد من المواطنين تحولوا إلى ضحايا حوادث طرق  لا سيما على مستوى الطفل الفلسطيني وراكبي الدراجات النارية ، وأضاف أن من بعض هذه الحالات قد تصل إلى حد البتر .

ودعا د. القدرة إلى ضرورة توخي الحذر من قبل السائقين على الطرقات مع عدم الإسراع ، واحترام قواعد السلامة المرورية حفاظا على نفسه وأرواح وممتلكات الغير ،كما طالب الحضور ووزارة المواصلات وشرطة المرور بتكثيف الجهود للارتقاء بمجتمع واعي وذلك بتكثيف العمل مع طلبة المدارس حول العبور الصحيح لخط المشاة وقطع الطرقات ، كما ودعا الشرطة الفلسطينية للعمل على ترتيب البسطات العشوائية على الأرصفة كونها وسيلة مسببه وتجعل المواطن أن ينزل من على الرصيف المخصص له والسير بجوار المركبات .

ومن الجدير بالذكر أنه شارك في هذه  الفعالية  العديد من المواطنين  ومدراء ومدرسين  وطلاب المدراس والمؤسسات الأهلية ورؤساء الجمعيات ذات العلاقة بالمواصلات والأمن المروري ، ومنظمة فو شباب مكتب فلسطين.

 حيث شاركت طالبات من مدرسة مصطفى حافظ  الإعدادية بعرض مسرحية جسدت عدم احترام إشارات المرور  وخرق السائقين لقوانين السير والمرور مع انتهاك سلامة الطالب والمواطن على الشارع.

وبدورها  كانت القدس حاضرة في الفعالية حيث قام أشبال وأطفال من روضة "صن وايت" بتقديم أنشودة لدعم السلامة المرورية تمثلت بصمود أهل القدس أمام الاحتلال  .