تربية شمال غزة تفتتح دورة تدريبية حول "اضطراب التوحد"

رام الله - دنيا الوطن
افتتحت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة (قسم الإرشاد والتربية الخاصة) اليوم، دورةبعنوان "اضطراب التوحد"، وذلك في سياق سعي المديرية للنهوض بقدراتالمرشدين التربويين ومعلمي التربية الخاصة، لجهة التعاطي مع الطلبة الأطفال ممنيعانون من "اضطراب التوحد".

وحضرافتتاح الدورة التي تعقد بمركز التدريب التابع للمديرية، مدير التربية والتعليم أ.محمود أبوحصيرة، ورئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة أ. نفوذ العطل، ورئيس قسمالعلاقات العامة والإعلام أ. إسماعيل البياري، ومشرف التربية الخاصة أ. سهيلأبوراس، والمدرب المستشار في اضطرابات النطق من جمعية بيتنا للتنمية والتطويرالمجتمعي أ. أحمد أبوندى.

 وتحدث أ. أبوحصيرة عن أهمية عقد هذه الدورةللمرشدين التربويين، حيث تهدف لتطوير قدراتهم المهنية في التعاطي مع ممن يعانون مناضطراب التوحد، والمساهمة في سرعة اكتشاف الحالات المؤهلة للإصابة.

ودعاأ. أبوحصيرة المرشدين إلى إيلاء مزيد من الاهتمام بالطلبة والتعاطي مع المشاكلالاجتماعية التي يتعرضون لها بشكل إيجابي يساهم في الحد من آثارها وانعكاساتها علىنفسية الطلبة وتحصيلهم العلمي.

منجهتها أوضحت أ. العطل أن المصابون بمرض التوحد يعانون من ضعف التواصل والتفاعلالاجتماعي مع الآخرين، حيث يتصفون بالعزلة المفرطة والانسحاب وتجنب المواقفالاجتماعية عاجزين عن التواصل مع الآخرين.

ولفتتأ. العطل إلى أهمية الاكتشاف المبكر للمرض، الأمر الذي يساعد في سرعة العلاجوتقديم الحلول المناسبة للحد من آثاره على المصابين.

بدورهرحب أ. أبوندى بالمشاركين في الدورة، موضحا أهمية التدريب على كيفية التعاطي مع المصابينبالتوحد واكتشاف الحالات المؤهلة للإصابة.

ويشاركفي الدورة (25) مرشداً  تربويا و(5) منمعلمي التربية الخاصة  بمدارس المرحلةالأساسية الدنيا وهي لمدة ثلاثة أيام بواقع ساعتين تدريبيتين يوميا.