في مستشفى بيت حانون .. قسم الأنف والأذن والحنجرة يلبي حاجات المواطنين

في مستشفى بيت حانون .. قسم الأنف والأذن والحنجرة يلبي حاجات المواطنين
غزة - دنيا الوطن - ملكة الشريف- وسام زيد
تعتبر جراحة الأنف والأذن والحنجرة من الجراحات التخصصية والتي تحظى باهتمام خاص في مستشفيات القطاع وخاصة في ظل الغازات السامة التي ما تفتأ قوى الاحتلال تستخدمها في حربها على قطاع غزة، مما يكون له الأثر السلبي على أعضاء الجسم ،

و هو التخصص الطبي الذي يهتم بأمراض وتشخيص وتجميل في بعض الأحيان المناطق الأكثر حساسية وأهميه لدى الإنسان إذ يعالج بذلك أكثر من 3 حواس يتمتع بها الإنسان والتي مجموعها 5 خمس حواس أساسية للإنسان الطبيعي.

وقد تم إدراج الأنف والأذن والحنجرة ضمن اختصاص واحد في الطب لأنها متصلة معا بفتحات عديدة داخل الجمجمة وعادة ما يكون الضرر الواقع على أحد هذه الأعضاء مؤثر على العضوين الآخرين.

من هنا انطلق العمل في مستشفى بيت حانون لعلاج ما يختص بهذا الجزء الهام من الجسم حيث مر قسم الأنف والأذن والحنجرة بمراحل عدة منذ بداية العمل للعام 2006 حين كان لا يملك سوى بضعة أدوات وانطلق منها حاملاً المسئولية المهنية والأمانة وهم المواطنين والمرضى.

من جهته، أوضح رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى بيت حانون د. شعبان مرتجى أن المستشفى تسعى جاهدة للعمل على مجاراة التطور في المستشفيات المختلفة بما يتلاءم وخدمة مرضانا وخاصة المناطق الشمالية من قطاع غزة.

وأضاف د. مرتجى ” لا زالت إدارة المستشفى وإدارة القسم تسعى لتوفير وحدة سمعية متكاملة من الأدوات ليصبح القسم مكتملا في أدائه وتشخيصه والتخفيف عن كاهل المواطن ، وإيجاد حلول نوعية لتوفير الوقت والجهد مما يعطي النتائج الايجابية لدى كافة المرضى وتوفير الكثير من الطاقات المهدورة”.

ومن الجدير ذكره، أن قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى بيت حانون استطاع أن يجد له مكانا مميزا بين الأقسام العاملة على مستوى مستشفيات غزة ، فقد كان هناك العمليات الجراحات النوعية والنادرة والمميزة ، وكانت هناك أيام عمل جراحية مفتوحة يتم إجراء أكثر من 60 عملية جراحية ضمن البدائل المقترحة للتخفيف على أبناء شعبنا وتقليل قوائم الانتظار.

 

كما أنه ومنذ بدء العمل في المستشفى كان التميز في الأداء كماً ونوعاً أمر لا يمكن المرور عنه بسهولة وكان العطاء والانتماء لدى الطاقم لهو شيء يحتذي به أنه قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة الذي يعتبر الركيزة والنشاط الأكبر بين الأقسام الطبية والتي لا يمكن أن تقدم الخدمة بدونها كأقسام أساسية.

وحسب التقرير الصادر عن إدارة المستشفى للعام 2014 فقد بلغت العمليات الجراحية للعام    44 عملة جراحية ذات مهارة ، في حين بلغد عدد العمليات الكبرى 109، وبلغ عدد العمليات المتوسطة 149 ، وأشار التقرير الى أن عدد العمليات الصغرى  بلغ 704 عملية.

كما أشار التقرير الربع سنوي للعام 2015 بأن إجمالي الجراحات للربع الأول في القسم بلغت ذات مهارة 11عملية و الكبرى 39 عملية ، والمتوسطة 65 في حين بلغ عد العمليات الصغرى 109 عملية جراحية.