جمعية SAPA الطلابية في جامعة النجاح تعقد لقاءً مرئياً مع منظمة CERN في سويسرا

رام الله - دنيا الوطن
عقدت الجمعية الطلابية لعلوم الفيزياء والفلك (SAPA)، المنضوية تحت قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة النجاح الوطنية، لقاءً مرئياً مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)/تجربة أطلس ومقرها سويسرا، بمشاركة د. محمد الحروب الباحث في المنظمة وأحد العلماء المشاركين في "تجربة أطلس"، وبحضور طلبة قسم الفيزياء وعدد من المهتمين.

وفي بداية اللقاء رحبت الطالبة جهاد الشنطي، عضو الجمعية، بالحضور وبالدكتور محمد الحروب، شاكرة له إتاحة الفرصة هذه أمام الطلبة للتعرف على "تجربة أطلس"، تلك الأضخم من نوعها في العالم.

وفي سياق اللقاء تحدث د. الحروب عن الفيزياء الذرية والدقائق الأولية ونظرياتهما، كما تحدث عن آلية عمل "تجربة أطلس" والمصادم النووي المستخدم في التجربة الذي يبلغ قطره 27 كم، كما جرى خلال اللقاء مشاهدة الطلبة لغرفة التحكم الرئيسة "لتجربة أطلس" مباشرة، والتعرف على آلية رصد البيانات وتحليلها ودراستها.

وفي النصف الثاني من عمر اللقاء جرى نقاش بين الحضور و د. محمد الحروب حول الفيزياء الذرية و"تجربة أطلس"، حيث أعجب الأخير بتفاعل الطلبة وأسئلتهم التي تدل على اهتمام الطلبة بالعلم وحبهم للمعرفة.

وفي نهاية اللقاء قدم د. محمد الحروب نصائح عدة لطلبة الفيزياء، حثهم فيها على الجد والإجتهاد والإستطلاع والقراءة، مؤكداً على أن إصرار الطلبة على التعلم والمعرفة هو سر النجاح.

يذكر أن د. الحروب أحد خريجي قسم الفيزياء في جامعة النجاح الوطنية، وهو أنموذج رائع يحتذى به، و"تجربة أطلس" هي مُصادم كبير يهدف للتعرّف على الأجسام الأولية يقع بين الحدود السويسرية والفرنسية، ويشارك فيه ثلاثة آلاف عالم فيزيائي من مختلف أنحاء العالم.

ويأتي اللقاء العلمي هذا بهدف ربط طالب الفيزياء الفلسطيني مع تجارب علمية واقعية ضخمة؛ لتوسيع آفاق معرفته، ولتعريفه بأحدث وأضخم المراكز العلمية ذات العلاقة بالفيزياء، خصوصاً المراكز التي يوجد فيها نماذج ناجحة لعلماء فلسطينيين أمثال د. محمد الحروب وغيره.