فريق مشروع تحسين مهارات التدريب العملي في جامعة النجاح الوطنية يشارك في زيارة علمية لجامعة سري

رام الله - دنيا الوطن
شارك فريق مشروع تحسين مهارات التدريب العملي في جامعة النجاح والممول من صندوق تطوير الجودة بزيارة علمية لقسم التغذية والتصنيع الغذائي في جامعة "سري" في المملكة المتحدة، في الفترة الواقعة بين 27/4/2015 حتى 29/4/2015، وقد تكون الفريق من أ. د. عامر الهموز، مدير مركز التدريب العملي ومدير المشروع، ود. يحيى صالح، مدير مركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية، والسيد نصر عطياني، مدير عام إتحاد الصناعت الغذائية والشريك الأساسي في المشروع، والسيد زياد الجبريني، مدير التسويق في مصنع الجبريني للألبان، بالإضافة للأستاذ محمد الصباح، المحاضر في قسم التصنيع الغذائي في جامعة النجاح الوطنية.

 وهدفت الزيارة إلى الإطلاع على خبرة وتجربة قسم التغذية والتصنيع الغذائي في جامعة "سري" في مجال التدريب العملي للطلبة وكذلك في مجال تطوير المنتجات الغذائية والابتكار والشراكة مع شركات التصنيع الغذائي في المملكة المتحدة.

واجتمع فريق المشروع في اليوم الأول من الزيارة بالبروفيسورة نازلين هاول، والبروفيسور جوناثان براون، حيث قدم أ. د. الهموز شرحاً تفصيلياً عن جامعة النجاح ومشروع تحسين مهارات التدريب العملي وتجربة الجامعة بإنشاء مركز للتدريب العملي الأول من نوعه بين الجامعات الفلسطينية، وكذلك قدم د. صالح شرحاً عن مركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية وتجربة جامعة النجاح في مجال الابتكار والشراكة مع القطاع الخاص والعام في فلسطين، أما السيد عطياني فقد قدم شرحاً عن إتحاد الصناعات الغذائية الفلسطيني وتجربته واهتمامه في تعزيز الشراكة مع الجامعات الفلسطينية في مجال التدريب العملي وتنفيذ المشاريع المشتركة.

وبدورهما قدم كل من البروفيسورة هاول والبروفيسور براون شرحاً مفصلاً عن تجربة قسم التصنيع الغذائي في جامعة "سري" في مجال التدريب العملي والشراكة مع القطاع الخاص حيث تعتبر جامعة سري الأولى في مجال التصنيع الغذائي على مستوى المملكة المتحدة.

ودار نقاش بين الفريقيين تضمن تبادل الخبرات بين الجامعتيين في مجالات التدريب العملي والابتكار وتنفيذ المشاريع المشتركة مع القطاع الخاص، حيث عبّر فريق جامعة "سري" عن إعجابهم بتجربة جامعة النجاح في تلك المجالات وخصوصاً نظام التدريب العملي في الجامعة وطريقة تقييم طلبة التدريب العملي بما يعزز مهاراتهم ويزيد فرص توظيفهم في شركات التصنيع الغذائي بفلسطين بعد التخرج، وكذلك بدورهم في حل مشكلات شركات إتحاد الصناعات الغذائية بطرق مبتكرة من خلال مشاريع التخرج ورسائل الماجستير.

وفي اليوم الثاني زار الفريقان معهد "ليثر هيد" البحثي والذي يُعنى بشكل أساسي بأبحاث التغذية والابتكارات لمنتجات جديدة في الشوكولاته وقياس مدى رضى المستهلكين للمنتجات الغذائية من خلال دراسة مدى إدراك المستهلكين لتلك المنتجات وأيضاً في تقديم الخدمات لشركات التصنيع الغذائي هناك حيث تتمثل بوضع التشريعات والمواصفات والشروحات اللازمة للمنتجات في حال تصديرها إلى دول أجنبية بما فيها الدول العربية حيث يقدم المركز خدماته في هذا المجال لأكثر من ثلاثين لغة في بلدان العالم المختلفة.

وفي اليوم الثالث قام الفريقان بزيارة مركز أبحاث خاص في الجامعة يحتوي على مكاتب لـ22 شركة رائدة في المنطقة تعمل في مجالات مختلفة ومن ضمنها شركات التصنيع الغذائي حيث تم الاطلاع على تجربة المركز هناك في مجال تطوير أجهزة فحص تعنى بمجال التعقيم الصحي من خلال إعطاء نتائح دقيقة وسريعة في أقل من نصف دقيقة حيث تستخدم هذه الأجهزة والفحوصات ونتائجها في عملية التعقييم في الصناعات الدوائية والغذائية والمطاعم والمستشفيات والمختبرات وغيرها.

وفي نهاية الزيارة اجتمع الفريقان وتم الاتفاق على التواصل من أجل التعاون في مجالات عديدة منها ارسال طلبة من جامعة النجاح الوطنية لاستكمال دراستهم العليا لنيل درجة الماجستير والدكتوراة في المجالات المختلفة في التصنيع الغذائي، وكذلك استضافة طلبة التدريب العملي في جامعة النجاح لتدريبهم في شركات التصنيع الغذائي هناك، وكذلك في مختبرات الجامعة.

كما تمت دعوة فريق جامعة "سري" لزيارة جامعة النجاح واتحاد الصناعات الغذائية والقاء محاضرات وعقد ورشات عمل تتضمن شرحاً لأحدث نتائج الأبحاث والتكنولوجيا المستخدمة في فحوصات المنتجات الغذائية هناك، وكذلك في تطوير تلك المنتجات.

بدوره شكر وفد جامعة النجاح وإتحاد الصناعات الغذائية فريق جامعة "سري" على حسن استضافتهم وعلى المعلومات القيمة التي قدموها، وقاموا بإهدائهم هدايا تذكارية خاصة بجامعة النجاح وبإتحاد الصناعات الغذائية الفلسطيني.