نتنياهو يجري نقاشاً واسعاً حول الضائقات الرئيسية التي يعانيها المواطنون المنحدرون من أصل أثيوبي

نتنياهو يجري نقاشاً واسعاً حول الضائقات الرئيسية التي يعانيها المواطنون المنحدرون من أصل أثيوبي
رام الله - دنيا الوطن
أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس نقاشاً مستفيضاً حول الضائقات الرئيسية للمواطنين المنحدرين من أصل أثيوبي في البلاد كما تمثلت في التظاهرات الأخيرة التي قام بها بعضهم في أورشليم القدس وتل أبيب.

واستمر النقاش ثلاث ساعات وطرح خلاله ممثلو اليهود المنحدرين من أصل أثيوبي (وكان منهم عدد من الذين شاركوا في التظاهرات الأخيرة) المواقف والمطالب الرئيسية الخاصة بهم.

وقد تقرر في ختام النقاش ما يلي:
1. سيتم خلال الأسابيع المقبلة طرح مشروع قرار على مجلس الوزراء يتضمن خطة شاملة كان قد تم وضعها خلال العام الأخير لتقدم الحلول لبعض المشاكل المتعلقة باليهود المنحدرين من أصل أثيوبي.

2. سيتولى ديوان رئاسة الوزراء إجراءات مراقبة تطبيق الخطة، على أن يتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء لمتابعة الأمر ودفع الحلول المرتبطة بمواضيع أخرى.

3. تقوم الشرطة بمراجعة ادعاءات المواطنين المنحدرين من أصل أثيوبي حول معاملتها التمييزية بحقهم وتعمل على استئصال هذه الظواهر من جذورها.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة التصدي صفاً واحداً لظاهرة العنصرية والتنديد بها والعمل على محوها.

وأشار إلى أن اللجنة الوزارية المنوه بها والتي سيتولى شخصياً رئاستها ستدفع الحلول الخاصة بالمشاكل التي أثيرت خلال النقاش في مجالات التربية والتعليم والسكن والثقافة والدين والعمل وغيرها.

ومن أبرز المشاركين في النقاش الشخصيات التالية: وزير الداخلية غلعاد إردان، وزير الأمن الداخلي يتسحاق أهارونوفيتش، وزيرة الاستيعاب صوفا لاندفير، وزير البناء أوري أريئيل، وزير الاقتصاد والشؤون الدينية نفتالي بينت، مفتش الشرطة العام الجنرال يوحنان دانينو، مفوض مصلحة السجون الجنرال أهارون فرانكو، النائب الأول للمستشار القانوني للحكومة ران نيزري، مدير عام ديوان رئاسة الوزراء هرئيل لوكير، أمين عام مجلس الوزراء أفيحاي مندلبليت، المديرة العام لوزارة التربية والتعليم ميخال كوهين، المدير العام لوزارة استيعاب القادمين الجدد حافيف كاتساف، بالإضافة إلى رئيس مركز الحكم المحلي والمسؤول عن الميزانيات في وزارة المالية ومسؤولين آخرين.

أما ممثلو اليهود المنحدرين من أصل أثيوبي الذين شاركوا في النقاش فكان منهم نائبة رئيس بلدية كريات غات شولاميت سهلو، المدير العام للهيئات الخاصة باليهود المنحدرين من أصول أثيوبية فاندا أكيلا، رئيس مجلس رجال الدين للطائفة الأثيوبية القيس أفياهو عزاريا، المديرة العامة للجمعية الإسرائيلية من أجل اليهود الأثيوبيين زيفا مكونين داغو، عضو الكنيست أبراهام نِغوسا والنائبة السابقة بنينا تمانو شطا.

التعليقات