43 صورة فنية لـ "غزة الجميلة" ..شاهد

43 صورة فنية لـ "غزة الجميلة" ..شاهد
غزة - خاص دنيا الوطن-اسامة الكحلوت

طفل صغير لم يتعدى الخامسة من عمره اختار اجمل صورة برأيه، لمسن يحمل قطوف العنب من ارضه ليقف بجانبها ويطلب من والده التقاط صورة له، ومن ثم حاول ايهام نفسه بوجود العنب خارج الصورة محاولا مد يده لالتقاط بعض حبات العنب الا انه فشل بذلك، ليختم محبته لها بصورة بجانبها .

كانت هذه احدى اللوحات التى تم عرضها اليوم فى معرض خاص يظهر جمال قطاع غزة بملامح فنية وافكار خلابة تختزلها كل صورة فى ملامحها، برغم الالم والدمار المنثور فى كل شارع فى القطاع .

وبجانب العنب وضعت صورة لمزارع (طلاع) خلال صعوده لاعلى النخيل لقطف البلح فى مزرعة مليئة بالبلح، فيما يطلق شاب اخر ابداعاته على بحر غزة برسم لوحة من الرمل يوضح فى الحياة داخل البحر بالاسماك وحياتها الجميلة واشكالها المتنوعة.

اما المصور حسام سالم فقد اشترك فى المعرض بصورة لشبان يمارسون هواية القفز من المرتفعات العالية(الباركور)، وبدأ ذلك واضحا من خلال الشباب بحركات بهلوانية يمارسونها على سطح منزل مرتفع عن الارض ، حيث تعتبر الرياضة الاخطر بين الرياضات الممارسة لخطر التزحلق والكسر والوقوع من الاعلى .

ولم تغيب مشاهد الحرب الاخيرة على قطاع غزة من خلال صورة التقطها سالم لمجموعة من المواطين يتجمعون للتدفئة خلف موقد من النار بعد هدم منزلهم فى الحرب ولكن على شاطئ البحر .

ومن ضمن الصور المشاركة صورة لمسجد الخالدى الواقع شمال مدينة غزة، والذى يعتبر كتحفة فنية من حيث البناء وجمال منظره، وروعة الوانه الخلابة على شاطئ المدينة، فيما ارتسمت بجانب الصورة صورة اخرى لسيدة مسنة تصنع الطابون، معبرة على التراث الفلسطينى والتاريخ والاصالة.

وحاز المصورعطية درويش على المرتبة الاولى فى المعرض، بعد مشاركته بصورة لشاب وفتاة يسيرون على شاطئ البحر، وقد التقط الصورة بعد مد البحر تجاه الشاطئ، وتشكيل برك خارجية من المياه، ويشعر مشاهد الصورة ان الصورة التقطت فى جزيرة، فيما يسير الشاب والفتاة قدما باتجاه البحر .

فيما حصلت صورة للمصور محمد عويص على المرتبة الثانية،بصورة جمعت قبة المسجد بالصليب الواقعين وسط مدينة غزة، حيث يتلاصق المسجد مع الكنسية، دلالة على الوحدة فى مدينة غزة بين المسلمين والمسيحيين كشعب واحد .

وفى صورة جمالية اخرى جسدت واقع الشعب الفلسطينى المدمر، مشهد لمنزل مدمر من عد طوابق وقد شكل الدمار داخله شكل خريطة فلسطين من الباطون المفكك من سطح المنزل المدمر .

وقد شارك فى المعرض 43 لوحة فنية رسمن غزة الجميلة بمشاركة 32 مصور، وقد تم اختيار افضل الصور بمقاييس فنية تحمل فكرة وموضوع، تظهر جمال مدينة غزة بعيد عن مشاهد الدمار المتواصلة ، ليوصل رسالة ان غزة جميلة وشعبها جميل ولا يسمح لاحد بخدش كرامته ، وتم اختيار الفائزين عن طريق اختيار لجنة لتحكيم الصور المتقدمة للمسابقة فى بيت الصحافة.