وزارة النقل والمواصلات والشرطة تطلقان فعاليات أسبوع المرور العربي

وزارة النقل والمواصلات والشرطة تطلقان فعاليات أسبوع المرور العربي
رام الله - دنيا الوطن
 أطلق معالي وزير النقل والمواصلات د. علام موسى والسيد العميد جهاد المسيمي نائب مدير عام الشرطة اليوم فعاليات أسبوع المرور العربي الذي يصادف الرابع من أيار من كل عام تحت شعار “ابدأ بنفسك .. كن ملتزما ”.

وذكر بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة أن معالي الوزير د.علام موسى إلى جانب العميد جهاد المسيمي افتتحا فعاليات أسبوع المرور العربي بمؤتمر صحفي من مركز الإعلام الحكومي بمدينة رام الله.

وتحدث وزير النقل والمواصلات د.علام موسى عن دور المجلس الأعلى بمكوناته الحكومية والأهلية، مشيرا إلى ضرورة خلق ثقافة مرورية من خلال أنشطة التوعية المرورية والتي استهدفت تدريب 60 ألف طالب وطالبة من المدارس بمحافظات الوطن.

وأضاف الوزير أن المجلس قام بتجهيز دليل السلامة المرورية لما له من دور هام، وحوسبة الامتحانات النظرية من أجل تعزيز الشفافية.

وثمن الوزير دور الشرطة وجهودها الكبيرة في تنظيم المرور وتوعية المواطن بإجراءات السلامة المرورية.

ومن جانبه قال السيد العميد جهاد المسيمي "انه خلال الخمسة أعوام الماضية بلغ عدد ضحايا الحوادث المرورية 611 حالة بالإضافة إلى 37 ألف مصاب، وفي الوطن العربي ككل بلغت الخسائر المادية 25 مليار دولار سنويا نتيجة للحوادث  المرورية".

وأوضح العميد المسيمي "أن معظم الوفيات نتيجة الحوادث كانت في المناطق خارج سيطرة الشرطة الفلسطينية، ولدينا مقترحات للتخفيف من هذه الحوادث من خلال نشر الثقافة المرورية والوصول إلى المناطق التي لا نسيطر عليها من خلال مباحث
مرورية، وحوارات مع الجانب الإسرائيلي من اجل تأهيل هذه الطرقات، ولكن الاحتلال لا يهتم إلا بالشوارع التي يسلكها المستوطنين".

وتحدث العميد المسيمي عن سعي الشرطة لتعزيز حالة الأمن والأمان للمواطن ومن ضمنها الأمن المروري والحد من مخاطر الحوادث، مضيفا أن هذه الأسبوع المروري سيشمل المحافظات كافة، موضحا أن هذه الأسبوع بهذا العام يتميز بالتركيز على طلبة الجامعات ففي الأعوام السابقة كان التوجه للمدارس وبالتالي يكون طلبة الجامعات لديهم خلفية مرورية.

وذكر البيان أن الأنشطة هذا العام تشمل توزيع نشرات وكتيبات توعية إرشاديه على السائقين والمواطنين وتقديم محاضرات توعية لطلاب الجامعات وإشراكهم بالعملوالتوعية المرورية إضافة إلى المدارس ، وتنظيم المسيرات الكشفية، وإقامة معارض للسلامة المرورية داخل الجامعات وإشراك مجموعات الشرطة المدرسية والشرطي الصغير والكشافة في برامج هادفة بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم.

وتباشر شرطة المرور بإطلاق حملة إرشادية من مخاطر السرعة كونها احد المسببات الرئيسي لحوادث السير، إضافة إلى تنظيم ورش عمل ومحاضرات لسائقي المركبات العمومية وحافلات رياض الأطفال والمدارس، وسيكون هناك يوم تكريمي للسائقين  المميزين والذين لم يرتكبوا مخالفات مرورية ، والاهتمام بالمدارس والمراكز التي تخدم قطاعات الأطفال ذوي الإعاقة وممن يعانون صعوبات التعلم.

وتأتي هذه الإجراءات والفعاليات لإشراك المواطنين في المسؤولية وتجسيد الأمن المروري وللحد من حوادث الطرق، وزرع ثقافة الالتزام بالقانون المروري لدى جميع أفراد المجتمع، كون المسؤولية وحسب شعار أسبوع المرور العربي لهذا العام (ابدأ بنفسك..كن ملتزما) هي شخصية يتحملها السائق والمشاة والأسرة