خان يونس: وكالة الغوث تتفقد عمال التشغيل المؤقت ضمن برنامج "خلق فرص عمل"

رام الله - دنيا الوطن
أجرت إدارة برنامج خلق فرص عمل التابع لوكالة الغوث الدولية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين جولة ميدانية في شوارع مدينة خان يونس لتفقد سير العمل وأداء العاملين في برنامج التشغيل المؤقت الذي ينفذ بالتعاون مع بلدية خان يونس، في مجالات تقليم الأشجار وكنس الرمال الزائدة من الشوارع وصيانة الطرقات.

وشارك في الجولة التي جابت شوارع حي الأمل كلٍ من مدير دائرة الصحة والبيئة د. يوسف شبير ومدير دائرة العلاقات العامة أ. عماد الأغا،ورئيس لجنة حي الأمل الدكتور احميد أبو موسى وعددا من أعضاء اللجنة بمشاركة ادارة برنامج الوكالة.

وشملت الجولة زيارة مدرسة هارون الرشيد الواقعة في أحد أهم شوارع الحي وهو شارع المدرسة وذلك من أجل التعرف على انطباعات مدرسيها وطلابها على الجهود التي بذلت في الشارع المؤدي لمدرستهم من أعمال صيانة الطريق والنظافة ودهان أحجار الجبهه، حيث أعرب مدير المدرسة عن شكره لبلدية خان يونس ووكالة الغوث على إهتمامهما بهذه الأعمال التي تعد في الظروف الطبيعية عادية ولكنها في ظل الحصار وعدم توفر الإمكانيات المادية واللوجستية تعد جيدة وتدل على حرص المؤسستين على بذل ما يمكن تقديمه من أجل خدمة مدينة خان يونس.

من جانبهم شكر أعضاء  لجنة حي الأمل وكالة الغوث على تعاونها مع بلدية خان يونس في مشاريع خلق فرص العمل والتي مكنت البلدية مؤخراً من متابعة خدماتها وزيادة وتيرتها وخاصة في مجالي النظافة والصيانة حيث أن أعداد الموظفين الحاليين في البلدية لا يكفي لسد احتياجات المدينة.

وخلال الجولة قدم شبير لوفد الوكالة شرحاً مفصلاً عن طبيعة العمل والإنجاز الذي تم تحقيقه طيلة الفترة السابقة، مشيراً إلى أن عمال التشغيل التابعين للوكالة الذين بلغ عددهم (87) عاملاً ومراقباً قد ساعدوا البلدية في إنجاز بعض المهام الحيوية كنظافة الشوارع وإزالة النفايات الصلبة والعناية بالحدائق والأشجار وصيانة بعض الإهتراءات في شوارع حي الأمل المتمثلة في شارع المدرسة وبعض الطرق الفرعية المحيطة، ونظافة الأسواق خلال الفترة المسائية، ومكافحة حشرة البعوض.

وأوضح شبير أن العمال المذكورين قد ساعدوا البلدية في إزالة (1100) طن نفايات صلبة من شوارع وأحياء المدينة، و(120) طن نفايات من شاطىء البحر، وكنس وترحيل (300) كوب رمال زائدة، بالإضافة إلى صيانة عدد من الطرق بتركيب بلاط الإنترلوك وصيانة مناهل صرف صحي وتركيب أحجار جبهه وأعمال حداده مختلفة، إلى جانب زراعة (1200) شتلة وتقليم (500) شجرة وتنظيف ما مساحته (205) كم مربع من الحدائق العامة والجزر في الشوارع، ورش مادة بيولوجية (BTI) لمكافحة البعوض لمناطق متفرقة تقدر بـ (40) دونم من الأراضي ، ورش (25) منهل في المدارس والمؤسسات.

وأعرب وفد الوكالة عن شكره العميق لإدارة البلدية على إهتمامها الواسع بتحديد مجالات العمل اللازمة في المدينة ومتابعتها على الوجه الأكمل و إنجاز المطلوب وفق الخطة التابعة للبلدية وتحقيق الإستغلال الأمثل لكافة الموارد البشرية والفنية التي يتم منحها للبلدية من قبل المؤسسات الإغاثية والتشغيلية.

وكان الوفد المذكور قد إلتقى رئيس البلدية المهندس يحيى الأسطل من أجل التباحث بشأن بعض الخدمات الهامة الواجب زيادة فعاليتها في المدينة ومتابعة العمل في برنامج التشغيل المؤقت.