الدنمارك: حملة واسعة النطاق لتسليط الضوء على منتجات المستوطنات الاسرائيلية

رام الله - دنيا الوطن
وليد ظاهر - بدأت جمعية الصداقة الفلسطينية الدنماركية يوم الاثنين الموافق 27 أبريل بحملة إعلانية واسعة النطاق، يتم خلالها وضع اعلانات (بوستر) على 35 خط من خطوط حافلات النقل العمومي في كوبنهاجن والمنطقة المحيطة بها.

وفي الاسفل البوستر الذي تم وضعه على الحافلات: (ضميرنا مرتاح ! نحن لا نشتري منتحات المستوطنات ولا نستثمر بها)، وخرائط فلسطين التي توضح سرقة ومصادرة الاراضي من العام 1948 حتى وقتنا الحالي.

الغرض من الحملة هو تسليط الضوء على منتوجات المستوطنات، لان إسرائيل لأكثر من ثماني سنوات ترفض اتباع إرشادات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بوضع وسم منتجات المستوطنات، التي يتم تصديرها إلى الأسواق الأوروبية.

وتستمر الحملة لمدة أسبوعين، وقد تم انشاء موقع على الشبكة العنكبوتية للحملة (www.nejtaktilbsp.dk) وكذلك انشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك (facebook.com/nejtaktilbsp)، وهاشتاق #nejtaktilbsp .

بعد ان بدءت الحملة ووضع الاعلان على الحافلات من الاثنين 27-5-2015، قرر مجلس الادارة لشركة الحافلات موفيا (Movia) يوم الخميس الماضي ايقاف الحملة، بذريعة تعرض الشركة لعدة شكاوى، على حسب قولها.

لكنه تبين انه في نفس اليوم اي الخميس بعد الظهر عقدت شركة الحافلات لقاء مع السفير الاسرائيلي في الدنمارك، وهذا ما أكده كل من السفارة الإسرائيلية وكاميلا ستروكمان (Camilla Struckmann)، رئيس الأمانة التنفيذية لشركة موفيا، وارسلت ذلك في رسالة نصية الى قناة التلفاز الرسمية للدنمارك (DR).

يذكر ان الشركة قد تعرضت لضغط ايضا من قبل الاتحاد الصهيوني الدنماركي، وكذلك من الحزب اليميني الدنماركي حزب الشعب الدنمركي (Dansk Folkeparti).

وقد اكد فتحي العبد رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الدنماركية، ان الحملة ستستمر واذا لم تعيد شركة الحافلات موفيا وضع اعلان المقاطعة، سيتم التوجه الى القضاء الدنمركي.