شباب مقدسيون يطلقون أرشيف الكتروني للمسجد الأقصى 

رام الله - دنيا الوطن
أطلقت مجموعة "تك ميديا" Tickmedia الشبابية في القدس أمس الاحد (3/5) مشروعا نوعيا هو عبارة عن موقع الكتروني لأرشيف المعالم التاريخية في المسجد الأقصى المبارك ، واسمته " أرشيف المسجد الأقصى" في خطوة تهدف الى توثيق كل معلم وحجر وزاوية في المسجد .

وجرى تدشين المعرض في حفل مقتضب أقيم في مقر جمعية برج اللقلق المجتمعية بالبلدة القديمة في القدس ، وضم معرضا لصور معالم المسجد الاقصى ذات الجودة والمعلومة الدقيقة ، وهو ما حظي بمشاركة شبابية وأخرى لشخصيات سياسية ودينية واكاديمية من مدينة القدس .

وقال محمد القزاز وهو مصور صحفي واحد مؤسسي المشروع ، ان الهدف الاسمى من وراء المشروع هو مواجهة خطر تزوير الحقائق والتاريخ الذي يتعرض له المسجد الأقصى على يد الاحتلال الإسرائيلي واذرعه المختلفة ، وأضاف ان فكرة المشروع كانت نابعة من حجم النقص الكبير في العالم العربي والاسلامي على صعيد المعلومة التاريخية المتعلقة بمعالم المسجد الاقصى .

وأشار القزاز الى ان الأرشيف يضم اكثر من 250 صورة لمعالم في المسجد الأقصى ، تم توزيعها على أبواب مختلفة  - مثل القباب والمصليات والمصاطب وغيرها – مع مادة تاريخية تمكن الطلبة و أساتذة الجامعات و المدارس من الاستفادة منها .