جامعة بيرزيت وسلطة النقد الفلسطينية تنظمان محاضرة عامة حول السياسة الاحترازية في فلسطين

جامعة بيرزيت وسلطة النقد الفلسطينية تنظمان محاضرة عامة حول السياسة الاحترازية في فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
نظمت كلية الأعمال والإقتصاد في جامعة بيرزيت بالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية، اليوم الإثنين 4 أيار 2015، محاضرة عامة بعنوان"السياسة الاحترازية وإدارة المخاطر في فلسطين" ألقاها محافظ سلطة النقد د. جهاد الوزير.

وتطرق د.الوزير خلال المحاضرة إلى عرض التجربة الفلسطينية في السياسة الإحترازية وادارة الازمات والتي تعتبر تجربة مميزة على مستوى الوطن العربي على الرغم من صعوبة الوضع الفلسطيني حيث لاقت هذه التجربة احتراما واسعا على المستوى الدولي، حيث أنها أصبحت تطبق في العديد من الدول العربية مثل الجزائر.

وعرض د. الوزير أهم المخاطر التي تهدد الإستقرار المالي في فلسطين بشكل خاص، والتي تتمثل في الإنقسام والبيئة السياسة، وحجز الإيرادات الضريبية، بالإضافة إلى المخاطر التي تهدد الاستقرار المالي في العالم بشكل عام.

وتطرق د. الوزير إلى الإستراتيجية التي تتبعها سلطة النقد للحفاظ على الإستقرار المالي والتي ابتدأت في عام 2006 بالإصلاح الداخلي في سلطة النقد، واصلاح النظام المصرفي وتطوير البنى التحتية، وتحسين النفاذ للخدمات المالية، وتطوير أدوات انتقال السياسة النقدية، لتصل في النهاية إلى انشاء نظام نقدي فلسطيني وبنك مركزي.

كما وقدم شرحاً حول الآلية التي تتبعها سلطة النقد للاستجابة للأزمات مثل الحروب، من خلال وضع سناريوهات للأزمات وكيفية الإستجابة لها، بالإضافة إلى عرضه لتجربة سلطة النقد ودورها في الإشتمال المالي.

وفي الختام استعرض د.الوزير أهم الدورس المستفادة من هذه التجربة وهي أهمية التخطيط الإستراتيجي على مستوى النظام ككل، بالإضافة إلى أهمية التفكير الإبداعي، وضرورة زيادة الإهتمام في الأشتمال المالي.

من جانبه قال رئيس دائرة الاقتصاد د. سعيد هيفاأن هذه المحاضرة مفيدة لكافة طلبة الكلية كونها تشرح الدور التي تقوم به سلطة النقد التي تعد عصب الجهاز المصرفي والإقتصادي في فلسطين، مؤكداً على ضرورة أن يطلع الطلبة على دور الجهاز المصرفي وسلطة النقد وأثرها على الإقتصاد.