عاجل

  • طائرات الاحتلال تشن غارات جديدة على بيت لاهيا شمال القطاع

  • (الجزيرة): أربعة شهداء وعدد من الإصابات في قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلة السر في مخيم الشاطئ

بمساندة قوات عربية ..المقاومة الشعبية اليمنية تحكم سيطرتها على مطار عدن

بمساندة قوات عربية ..المقاومة الشعبية اليمنية تحكم سيطرتها على مطار عدن
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
سطت المقاومة الشعبية اليمنية سيطرتها على مطار عدن، بمساعدة قوة عربية "محدودة" بعد معارك ضارية مع المتمردين الحوثيين.

وقال على الأحمدي، المتحدث باسم مجلس قيادة "المقاومة الشعبية" في عدن جنوب اليمن، إن المقاومة الشعبية بسطت سيطرتها، الأحد، على مطار عدن الدولي.

وفي تصريح لـ"الأناضول" قال الأحمدي إن "المقاومة تمكنت من فرض سيطرتها الكاملة على مطار عدن الدولي، بعد معارك ضارية بمشاركة قوة عربية برية محدودة".

وحاصرت المقاومة الشعبية مطار عدن منذ أربعة أيام دون أن تتمكن من دخوله، إلا أنها قالت إنها نجحت في السيطرة على كامل المطار، ما يشكل متغيرا كبيرا على صعيد المعارك الدائرة في عدن وعدد من المحافظات اليمنية منذ قرابة 40 يوما.

وفي وقت سابق، قالت مصادر بـ"المقاومة الشعبية" في عدن، جنوب اليمن، إن قوة عربية التحقت الأحد، بقوات المقاومة التي تحاصر الحوثيين في مطار المدينة، فيما تحدث سكان أيضا عن إنزال لقوة عربية أمس في مدينة البريقة بمحافظة عدن، في حين نفى المتحدث باسم التحالف حدوث إنزال في عدن.

تدخل بري عربي عبر جيبوتي

وقال سكان في محافظة عدن، إن نحو 30 عسكريا من قوات التحالف العربي تم إنزالهم بحرا السبت في المحافظة، في أول وصول لقوة عربية برية إلى اليمن.

وبعد إرجاء دام لـ27 يوما، فقد وصلت قوات برية عربية عبر قوارب مطاطية من جيبوتي.

وبحسب مصدر دبلوماسي غربي، فإن هذه العملية كان مخططا لها يوم 7 نيسان/ إبريل، لكنها تأجلت لأسباب "لوجستية"، وبدأت بوادرها تظهر السبت.

المصدر الدبلوماسي أوضح أن عددا كبيرا من هؤلاء العسكريين هم من أبناء اليمن الجنوبي الذين هربوا بعد حرب 1993، حيث حصل الكثير منهم على الجنسية الإماراتية وعملوا في المؤسسة العسكرية هناك.

 وذكر  المصدر ذاته أن هؤلاء العسكريين، وهم من الطيارين والقوات البحرية والمرشدين، سيقدمون إرشادات لعملية الإنزال بحكم معرفتهم وخبرتهم السابقة بالطبيعة الطبوغرافية لليمن، والإمكانيات العسكرية التي قد يملكها الحوثيون وأنصار صالح. 

لكن المتحدث باسم التحالف العربي العميد الركن أحمد عسيري، قال في تصريحات لقناة "الإخبارية" السعودية: "أستطيع أن أؤكد أنه لم يحصل أي إنزال في عدن".

لكنه أضاف أنه "لا يستطيع التعليق على عمليات جارية"، وأن قوات التحالف "تبقي كل الخيارات مفتوحة لدعم المقاومة والحصول على النتائج المرجوة على الأرض".

وختم عسيري بأنه "ليس من مصلحة سلامة العمليات والذين يقومون بها تقديم تفاصيل".

التعليقات