صحي العودة رفح ينظم ورشة عمل بعنوان النزلات المعوية

صحي العودة رفح ينظم ورشة عمل بعنوان النزلات المعوية
غزة- دنيا الوطن
في إطار حملته التثقيفية التي ينفذها مركز صحي العودة التابع لاتحاد لجان العمل الصحي في رفح، نظم فريق عمل المركز ندوة صحية بعنوان النزلات المعوية وذلك في قاعة التدريب الخاصة بالمركز.

واستهل الورشة مدير المركز/ سعيد سحويل بكلمة ترحيب بالحضور وشكر المؤسسات الشريكة على اهتمامها ومشاركتها الفعالة في الندوة ، كما وقدم سردًا تاريخياً عن مراحل تطور اتحاد لجان العمل الصحي بشكل عام ومركز صحي العودة – رفح بشكل خاص، منوهاً إلى أهم الخدمات التي يقدمها المركز سواء على صعيد الخدمات الصحية أو الإجتماعية أو التثقيفية .

من جانبه قدم الدكتور/أشرف ماضي شرحاً مفصلاً عن النزلات المعوية موضحاً أسبابها وأعراضها و المضاعفات التي قد تنتج عنها إضافة لعمليات العلاج. كما نوه إلى موضوع الجفاف الذي قد يصيب الأطفال المصابين بالنزلات المعوية وطرق التعامل مع المصابين بالجفاف، هذا وأشار لأهمية الرضاعة الطبيعية والطريقة السليمة للإرضاع، إضافة إلى التطرق إلى النظافة الشخصية وأهميتها في الوقاية من النزلات المعوية.

يذكر أن 71 سيدة شاركت في ورشة العمل هذه ممثلات عن عدة مؤسسات منها مركز صناع الإرادة لذوي الإعاقة ، جمعية الخالدين، جمعية أجيال المستقبل ، جمعية براءة ، مركز تدريب اجتماعي رفح للفتيان والفتيات.

من جانبها أفادت رئيسة فريق برنامج صحة المرأة / عايدة السطري والتي اشرفت على تنسيق الندوة بأن الفريق بصدد تنظيم سلسلة ورشات عمل توعوية موجهة للنساء لزيادة الوعي الصحي والمجتمعي ارتباطاً بتوجهات المركز بهذا الخصوص . كما نوهت إلى أن المركز سيعمل على توطيد العلاقة مع المجتمع المحلي كهدف أساسي للاتحاد.

تأتي هذه الندوة تلبية لاحتياجات الجمهور وذلك من خلال لقاءات طاقم التثقيف الصحي مع المؤسسات الشريكة حيث طالب المشاركين في اللقاءات تنظيم هذه الندوة خاصة ونحن مقبلون على فصل الصيف وتزامن مرض النزلات المعوية مع انتشار الحشرات والطفيليات في هذا الفصل.

الجدير بالذكر أن مركز صحي العودة – رفح يعمل جاهداً في الآونة الأخيرة على القيام بحملات تثقيفية شاملة موجهة لجميع فئات المجتمع، يشارك فيها طواقم العمل في المركز اضافة لطاقم برنامج صحة المرأة.