إيران : رسالة ظريف الى نظيره السعودي لا تعني تأييد اجراءات الرياض في اليمن

إيران : رسالة ظريف الى نظيره السعودي لا تعني تأييد اجراءات الرياض في اليمن
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
قال مصدر مطلع في وزارة الخارجية الايرانية إن رسالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الى نظيره السعودي عادل الجبير لاتعني تأييد اجراءات الرياض في اليمن.

وقال المصدر،الذي لم يتم تسميته، في حديث مع وكالة الانباء الايرانية (ارنا) ان ارسال الرسالة أمر طبيعي ومتعارف عليه.

واضاف المصدر ان رسالة وزير الخارجية الايراني هي رسالة دبلوماسية تتسم بالاحترام وجاءت مع الحفاظ على المواقف المبدئية في اطار المبادىء الثلاثة المتمثلة بالعزة والحکمة والمصلحة.

وتابع ان ايران والسعودية ترتبطان بعلاقات سياسية ودبلوماسية بالرغم من الاجواء السائدة وان تبادل الرسائل في ظل تعيين وزير الخارجية يعتبر أمرا طبيعيا ومألوفا في العلاقات بين الدول على اساس الاعراف الدولية المعترف بها.

وكان وزير الخارجية الايراني بعث يوم الخميس الماضي رسالة الى الجبير لتهنئته بتعيينه وزيرا للخارجية السعودية.

يشار الى ان ايران تنتقد مرارا التحالف العربي بقيادة السعودية في اطار عملية "إعادة الامل" التي تم اطلاقها عقب انتهاء عملية (عاصفة الحزم) بناء على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للتصدي للانقلاب الذي يقوده الحوثيون وسيطروا من خلاله على مفاصل الدولة.

وتهدف عملية (إعادة الامل) إلى استئناف الحوار السياسي بين القوى السياسية بناء على قرارات مجلس الأمن والمبادرة الخليجية واستمرار حماية المدنيين واستمرار مكافحة الإرهاب ومساعدة المتضررين من الضربات الجوية والتصدي لتحركات جماعة الحوثيين.

التعليقات