بحث سبل التعاون في المجالات الطبية بين الجامعة العربية الأمريكية وجامعة ولاية نيويورك الامريكية

رام الله - دنيا الوطن
قام وفد من كلية طب العيون في جامعة ولاية نيويورك الامريكية بزيارة للجامعة العربية الأمريكية في جنين، لبحث سبل التعاون المشترك في المجالات الأكاديمية الطبية.

وكان في استقبال الوفد الأستاذ الدكتور محمود ابومويس رئيس الجامعة،والأستاذ الدكتور وليد ديب المستشار الأكاديمي لمجلس الادارة، والدكتور نظام ذياب نائب الرئيسللشؤون المجتمعية، والاستاذ فالح ابو عرة مساعدالرئيس للشؤون الادارية والمالية،وعمداء كليات طب الاسنان، والعلوم الطبية المساندة، والعلوم والاداب.

وخلال اللقاء، رحب الأستاذ الدكتور ابو مويس بالوفد الضيف، وقدم شرحاً حول الجامعة وفلسفتها واهدافها ورؤيتها المستقبلية للتعليم العالي في فلسطين، وقال: "إن الجامعة ومنذ تأسيسها ركزت على التميز في التخصصات التي تطرحها، ومدى حاجة سوق العمل المحلي والدولي للخريجين المؤهلين والمدربين في تخصصاتهم، وعلى توفير كافة الامكانيات للحفاظ على هذا التميز، فاستقطبت أفضل الكفاءات العلمية من أصحاب الخبرة العالية في التدريس الجامعي والبحث العلمي، وأنشأت البنية التحتية اللازمة للعملية التدريسية بأفضل المواصفات العالمية".

وأوضح، أنه ومنذ افتتاح الجامعة عام 2000 تولي اهتماما كبيرا بالكليات الطبية، فأنشأت كليتي طب الأسنان والعلوم الطبية المساندة، وقامت بتطويرهما وتحسينهما حتى وصلت إلى ما وصلت اليه، مشيرا إلى بذل الجهود من قبل الجامعة، لتوسيع وتطوير العلوم الطبية الأساسية لتنبثق عنها كليات طبية مهنية فريدة.

من جانبه قدم وفد جامعة ولاية نيويورك شكره على حفاوة الاستقبال والمقدمة التعريفية، وقام بزيارة كلية العلوم والآداب في الجامعة، اطلع فيها على مختبرات العلوم الأساسية التي تطرحها الكلية، كمساقات أساسية لطلبة تخصصات العلوم، وكليات الجامعة الأخرى، والتقى مع أعضاء الهيئة التدريسية فيها، للاطلاع على الأساليب والوسائل التعليمية التي يتم اتباعها في العملية التدريسية.

كما قام الوفد بزيارة كليتي طب الأسنان والعلوم الطبية المساندة، واطلع على خططها التدريسية خصوصاً مساقات العلوم الطبية الأساسية، والمختبرات التطبيقية لهذه المساقات، وأساليب تدريسها، والتقوا بطلبة هذه الكليات لمعرفة مدى رضاهم عن المساقات التي يدرسونها، كما قام الوفد بجولة تعرف فيها على مرافق الجامعة وكلياتها المتنوعة.

تلا ذلك عقد اجتماع تقييمي، عبر خلاله أعضاء الوفد عن اعجابهم وسعادتهم بما شاهدوه، من برامج اكاديمية، ومختبرات نوعية، وأجهزة طبية حديثة، وكفاءات تدريسية، وأكدوا انه على الرغم من أنالجامعة فتية، الا أن حرصها واصرارها على التميز، انعكس على جودة التعليم فيها ونوعيته، الامر الذي يشجع كثيراً على التعاون معها في المجالات الطبية المختلفة التي توفرها جامعة ولاية نيويورك.