مشروع تنمية وصمود المجتمع في المناطق "ج" والقدس الشرقية((CRDP

رام الله - دنيا الوطن
تنفذ جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية و مقرها مدينة البيرة مشروع استراتيجي بامتياز ضمن برنامج تنمية و صمود المجتمع في المنطقة المسماه ج و القدس الشرقية  CRDB))   , و الممول من برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني .UNDP المشروع ينفذ في عاطوف و طمون في محافظة طوباس و دير ابو ضعيف في محافظة جنين و يهدف الى تنمية و تعزيز صمود المواطنين في المنطقة و ينفذ لمدة ثمانية أشهر.

هذا المشروع يشمل بناء 26 بئر جمع لمياه الأمطار سعة 60 متر مكعب و ترميم 17 بئر جمع مياه أمطار بينها آبار رومانيه ذات السعه الكبيرة بالإضافة الى تزويد و تمديد 7100 متر أنابيب ري زراعيه في عاطوف، طمون و دير ابو ضعيف  مما سيساهم في حل مشكلة مياه الشرب في المناطق المذكورة و سيساهم في تخفيف معاناة بعض العائلات المحرومة من مياه الشرب و يساعد في تسهيل عملية ري الأراضي الزراعية من قبل المزارعين و الذي سيكون له الأثر الكبير على الناتج الزراعي في تلك المناطق .ومما يجدر ذكره ان دير أبو ضعيف ( 7500نسمه) لا يوجد فيها شبكة مياه شرب وكذلك عاطوف حيث يعتمد السكان كليا على جمع مياه المطار في ابار وخزانات.

من خلال الزيارة الميدانية للمناطق المستهدفة ترى مدى الاحتياج في تلك المناطق التي يعاني السكان و المزارعين فيها من نقص في مياه الشرب و الزراعة و كذلك في انابيب الري الزراعيه، ترى ابار قديمة مهمله يمكن استصلاحها و ترى أيضا مناطق تحتاج الى آبار جمع مياه امطار من اجل توفير مياه صالحة للشرب و الزراعة.

قصص النجاح في المشروع كثيرة، فمن صمن العائلات المستفيدة من المشروع عائلات تعاني من الفقر المضقع و عائلات أسرى و أشخاص تضرروا من الاحتلال من هدم لبيوتهم و مزارعهم. عدد من أهالي المناطق المستهدفة توفر له فرص عمل من خلال العمل مع المقاولين الذي تم اختيارهم لتنفيذ المشروع.

ومن الجدير ذكره أن جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية لها باع طويل في هذا المجال في كافة أنحاء الضفة الغربية و التي تأسست  سنة 2004 من اجل حماية مصادر المياه من التلوث و تقديم تجربة فلسطينية رائدة و بناء قدرات للمؤسسات وللعاملين في قطاع المياه و الصرف الصحي بشكل مميز.