نكشف : اتصالات مع حماس لاجراء تعديل وزاري قريب و"الانتخابات العامة" كلمة السر ...؟

نكشف : اتصالات مع حماس لاجراء تعديل وزاري قريب و"الانتخابات العامة" كلمة السر ...؟
رام الله -خاص دنيا الوطن
أكدّ محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ما نشرته دنيا الوطن عن تكليف الرئيس ابو مازن لمسؤول ملف المصالحة عزام الاحمد بالتواصل مع حماس حول اجراء تعديل وزاري في الحكومة الفلسطينية .

واكد العالول في حديث مطوّل مع دنيا الوطن انّ التعديل على حكومة التوافق اصبح ملحا خاصة وانّ فترة الحكومة الفترضة كانت ستة أشهر وامتدت حتى الان , واشار العالول ان التوافق مع حماس لا يعني الحديث عن اسماء وانما الاتفاق على المبدأ الذي تشكلت به حكومة التوافق وهو "وزراء مستقلين" .

واوضح العالول الذي تحدث عن ملفات هامة انّ عزام الاحمد سيتواصل مع حركة حماس خلال اليومين القادمين متوقعا ان يتم اجراء التعديل الوزاري قريباً .

وعند سؤاله حول امكانية حدوث تعديل وزاري خلال الاسبوعين القادمين قال العالول :"هذا أمر لا بُد منه" .

تنشر دنيا الوطن نص اللقاء مع السيد محمود العالول خلال الساعات القادمة .

في وقت سابق نفت مصادر قيادية ما تناولته بعض وكالات الانباء عن تقديم الدكتور رامي الحمدلله استقالته للرئيس ابو مازن , واكدت تلك المصادر ان هذه الاحاديث كاذبة وتهدف للتشويش على عمل الحكومة الفلسطينية .

لكن ذات المصادر اشارت انّ الرئيس ابو مازن ورئيس الوزراء رامي الحمدلله بحضور قيادات فلسطينية اتفقا على ضرورة اجراء توسيع وزاري على حكومة الوفاق قريباً .

اشارت ذات المصادر ان رئيس الوزراء يتريّث بشأن زيارته لقطاع غزة انتظاراً لما ستحمله الايام القادمة من رسائل تم ايصالها لحركة حماس ويُنتظر رد من الحركة عليها .

اشارت المصادر ان لقاء الرئيس ابو مازن بالرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر تناول المصالحة الفلسطينية بكافة حيثياتها وتفاصيلها وان ّ اللقاء الثنائي خرج بنتائج مفيدة ستكون نتائجها على الارض قريبة .

واتفق الرئيس ابو مازن مع جيمي كارتر على ضرورة اجراء الانتخابات العامة الفلسطينية في حال توفرت الظروف الملائمة وطلب الرئيس من حركة حماس الموافقة على اجراء الانتخابات بورقة خطية .

والتقى الرئيس ابو مازن ورئيس الوزراء كلا على حدى بمبعوث الامم المتحدة الجديد نيكولاي ملادينوف وتناولت اللقاءات المنفصلة جهود المصالحة الفلسطينية وانهاء الانقسام وتم الحديث عن طرق دمج الموظفين التابعين لحركة حماس في غزة الى السلطة الفلسطينية .

وفي ذات السياق وصلت الحكومة الفلسطينية رسالة من الاتحاد الاوروبي تهدف للضغط على الحكومة باتجاه تطبيق الورقة السويسرية تشير رسالة الاتحاد الاوروبي ان اوروبا ستتوقف عن دفع اموال للموظفين الجالسين في بيوتهم في حال استمرار جلوسهم في بيوتهم وعدم عملهم .

اشارت مصادر مختلفة ان الرئيس ابو مازن والقيادة الفلسطينية اتفقوا على ان يقوم مسؤول ملف المصالحة عزام الاحمد بالتواصل مع حركة حماس بما يخص التعديل الوزاري المرتقب .

الحديث الان عن حل اقليمي دولي يضمن اجراء الانتخابات ودمج "جزء" من موظفي حماس في غزة الى هيكلية الحكومة الفلسطينية مع توفير الدعم المطلوب للحكومة لتتمكن من صرف مستحقاتهم .

واشارت مصادر قيادية مختلفة انّ الجهود الدولية تنصّب في المرحلة الحالية نحو اعادة دمج المؤسسات الفلسطينية في غزة والضفة مع الاخذ بعين الاعتبار ضرورة ابرام اتفاق تهدئة طويل الامد مع الفصائل في غزة .

وحول ما يدور عن اتفاق "مكة 2" اشارت المصادر ان حركة حماس تحاول اللعب على وتر "التجاذبات الاقليمية" وتحاول الضغط على مصر لفتح معبر رفح من جهة واعادة جهودها في ملف المصالحة الفلسطينية من جهة أخرى .

اشارت المصادر ان المملكة العربية السعودية لم تتوان عن محاولات تقريب وجهات النظر ودعم جهود انهاء الانقسام لكن الحديث الذي يدور عن "اتفاق مكة" جديد لا اساس لها من الصحة مع امكانية ان تقوم المملكة بالدعوة لتنفيذ اتفاق القاهرة مع الأخذ بعين الاعتبار أسس اتفاق مكة الذي وقعته الفصائل قبيل الانقسام .