تأسيسه ضرورة ملحة واضافة نوعيه... الاعلان عن تشكيل التيار الصحفي المهني الفلسطيني

تأسيسه ضرورة ملحة واضافة نوعيه... الاعلان عن تشكيل التيار الصحفي المهني الفلسطيني
رام الله - دنيا الوطن
أعلن التيار الصحفي المهني (أصل) عن انطلاق نشاطه الأحد بمقر نقابة الصحفيين الفلسطينيين بغزة بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، بصفته تيار مهني تعددي مستقل بعيداً عن المواقف السياسية ومتاهة الاختلافات.

 وأكد التيار في البيان التأسيسي أنه منفتح على الكتلِ والاطرِ النقابيةِ، بما يخدمَ العملَ الصحافي وأهدافه على أسس مهنية تعددية، لإعادة الاعتبارَ للصحفي الفلسطيني ودوره وحقوقه الذي يستحق تطوير واقعه وشروط عمل أفضل في مواجهة الواقعٍ السياسيٍ البائس. 

وشدد البيان التأسيسي أن الوحدة على أسسٍ وطنيةٍ ومهنيةٍ تُعتبر أقصرَ الطرقِ وأنجعها لخلق واقعٍ أفضلٍ للصحافيينَ والوطن والقضية. 

وأضح التيار أنه سيعمل تحت سقفِ نقابةَ الصحافيين الفلسطينيين، كبيت مهني جامع لكل الصحافيين، من دون وصاية من أحد، وانطلاقاً من مصلحةِ العاملينَ في هذه المهنةِ النبيلةِ الشريفةِ. 

وأوضح التيار أنه يسعى الى المساهمةِ في نشر ثقافةِ المساواةِ وعدم التمييزِ بين الفلسطينيين كافة، وجميع شعوب الأرض، وثقافةِ العدالةِ وسيادةِ القانونِ وحقوق الانسان، والتسامحِ وعدم التعصبِ، وتعزيزِ حريةِ الرأي والتعبير، وجوهرهِا حريةِ الصحافةِ، والتعدديةِ والتنوعِ واستقلالِ العمل الصحافي، واحترامِ الخصوصية. 

وأضاف التيار أنه يجري مشاورات مع زميلاتٍ وزملاء في الضفةِ الغربيةِ، وأبدى حرص على التعاطي بإيجابية، مع كل المبادراتِ الوحدويةِ، بهدف تشكيل تياراً وطنياً مهنياً على أسسٍ واضحةٍ، بعيداً عن الحساباتِ السياسية.

نقابة الصحفيين: خير احتفال باليوم العالمي للصحفي الاعلان عن ميلاد تيار صحفي نوعي

 رحب عضو الأمانة العامة في نقابة بسام درويش بإعلان التيار الصحفي المهني عن انطلاقته بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحفي. 

وقال درويش في كلمة نقابة الصحفيين أن خير احتفال باليوم العالمي للصحافة هو الاعلان تشكيل تيار صحفي جديد يشكل اضافة نوعية للعمل الصحفي.

وتنمى درويش أن يشكل الاعلان عن التيار اضافة نوعية للجسم الصحفي الفلسطيني، وتعزيز الحياة الديمقراطية في الجسم الصحفي على قاعدة الوحدة والعمل على تطوير الاداء الصحفي.

 واعتبر أن النقابة قوية بتنوعها وديمقراطتيها ودورية انتخاباتها ومدى تعبيرها عن الكل الصحفي وهمومهم، والتصدي للتخلف والتجهيل. 

وأكد أن الحرية أساس العمل الصحفي وأن الديمقراطية والتعددية جوهر قوة نقابة الصحفيين.

المنظمات الأهلية تدعم وتبارك

بارك رئيس شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية خليل أبو شمالة انطلاقة التيار الصحفي المهني، وعبر عن سعادته جراء الاعلان عن التيار من مقر النقابة.

 واعتبر أبو شمالة أن التيار يعبر عن شكل وحدوي بدلالة الاعلان عن الانطلاقة من مقر النقابة يعني أنه ليس جسم منقسم، بغض النظر عن وجهات النظر المتعددة من نقابة الصحفيين.

 وأكد أبو شمالة أن ميلاد التيار ضرورة ملحة واستجابة لحاجة الصحفي الفلسطيني والخشية من تحول السلطة الرابعة الى جزء من السلطة التنفيذية جراء الاستقطاب الحاد بين طرفي الانقسام في غزة ورام الله.

 وتمنى أبو شمالة أن يتحمل التيار مسؤولية أخلاقية مهنية لتجاوز العقبات التي يعيشها الصحفي الفلسطيني، والعمل على توحيد الجسم الصحفي كعنوان رئيسي في اطار نقابة قوية تدافع عن الصحفي أمام السلطة التنفيذية، وتجاوزات المؤسسات الصحفية والوكالات المحلية والدولية مع عامليها، مؤكدا دعم شبكة المنظمات الاهلية للتيار الصحفي بقدر التزامه بالمهنية الصحفية.


التيار اضافة نوعية

وباركت سامية الزبيدي باسم التجمع الصحفي المهني الاعلان تشكيل التيار المهني خصوصا مع مدلولات الاعلان عن بداية نشاطه من مقر نقابة الصحفيين.

واعتبرت الزبيدي أن الفضاء الصحفي يحتاج الى جهود الكل الصحفي من اجل دفع العملية النقابية وخدمة الصحفيين والدفاع عن حقوقهم بعيدا عن حالة الشد السياسي.

وعبرت عن اعتزازها بالتيار وأعضاءه المشهود لهم بالكفاءة والمهنية، وتأملت منهم المساهمة في تنظيم الحالة الصحفية والدفع باتجاه توحيد الجسم الصحفي والعمل جنبا الى جنب لخدمة الصحفيين واستنهاض العمل النقابي والنأي به عن حالة الاستقطاب السياسي خلال المرحلة القادمة. 

ودعت نقابة الصحفيين للالتزام بدورية العملية الانتخابات،  والبدء في الاجراءات التحضرية بهدف توحيد الصحفيين وفتح باب العضوية وفق النظام الداخلي وشروط العضوية.

 كما هنأ د. سمير أبو مدللة باسم التجمع الاعلامي الديمقراطي، التيار الصحفي بمناسبة الاعلان عن انطلاقته ومساعيه للعمل على الدفاع عن الصحفيين. 

وشدد أبو مدللة أن يكون التيار رافد جديد للعمل الصحفي ونقابة الصحفيين من أجل الدفاع عن الاعلاميين ضد كبت الحريات.