العمل : انجاز 317 معاملة خاصة بالعمال المضمونين والمتقاعدين في بغداد

العمل : انجاز 317 معاملة خاصة بالعمال المضمونين والمتقاعدين في بغداد
رام الله - دنيا الوطن
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال انجاز 317 معاملة خاصة بالعمال المضمونين والمتقاعدين في بغداد .   

وقال مدير عام الدائرة علي جعفر ان شعبة التعويضات في الدائرة انجزت 1800 معاملة خاصة بمكافأة نهاية الخدمة للعمال المتقاعدين ، تصرف في حال عدم استحقاق العامل للراتب وفق المادة (78) من قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال .

واضاف ان العامل لا يمكنه سحب رصيده من الدائرة الا بعد مرور سنة على تركه العمل وفي حالات معينة بالنسبة للعامل العربي الجنسية ومن ثم تأييد طلبه من قسم جباية الاشتراكات .

واوضح جعفر ان الدائرة انجزت ايضا 317 معاملة خاصة بالعمال المتقاعدين في مختلف صنوفهم (الشيخوخة والعجز والخلف) ، مشيرا الى ان الدائرة تقدم خدمات مختلفة سواء بضمان الرواتب التقاعدية للعمال او دفع المساعدات والمكافآت التعويضية النقدية وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية لهم ولخلفهم بعد الوفاة .

يشار الى ان العامل المضمون يستحق راتباً تقاعدياً عند انتهاء خدماته استناداً لاحكام المادة (65) من قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (39) لسنة 1971 ، كما ان العامل المريض يستحق راتباً تقاعدياً عن العجز بعد احالته الى اللجان الطبية وفق المادة (50) من القانون . 

التعليقات