مهرجان زورونا في بيت صفافا

مهرجان زورونا  في بيت صفافا
رام الله - دنيا الوطن
يسلط مهرجان زورونا  في بيت صفافا الضوء على قرية بيت صفافا التي قسّمها الاحتلال إلى أحياء سكنية. حيث امتلأت أراضي القرية بالمستوطنات والمساكن الإسرائيلية والشوارع العريضة التي تعزل بيوت القرية عن بعضها البعض، فضلاً عن إقامة هذه المستوطنات والشوارع على أراضي أهل القرية.

 يهدف المهرجان إلى التأكيد على هوية القرية العربية والفلسطينية، وتعزيز التماسك الاجتماعي بين الأهالي المقدسيين، لذا سمي المهرجان زورونا في بيت صفافا، لاعتباره  دعوة من أهل بيت صفافا لأهل القدس بزيارة هذه القرية العربية التي يحاول الاحتلال عزلها ثقافياً واجتماعياً عن القدس.

ستكون العروض الرئيسية في المهرجان كالتالي: في اليوم الأول الفنان عدي خليفة والفنان نضال بدارنة في عرض ستاند-أب كوميدي، يسخر من الواقع الذي يعيشه الفلسطيني في القدس ومختلف المناطق، وفي اليوم الثاني ستكون فرقة يلالان حيث ستقدم عرضاً موسيقياً لأغاني ملتزمة ووطنية، أما في اليوم الثالث ستقدم فرقة أوف للدبكة الشعبية من مركز عشاق للفنون في القدس.

سيشمل المهرجان أيضاً سوقاً شعبياً لدعم أهل البلد، ودمج الأهالي مع الحضور اجتماعياً،  وبسطات كتب للأطفال والكبار ومنتجات تطريز ومواد صحية طبيعية، وفعاليات للأطفال .

يذكر أن المهرجان يأتي ضمن مشروع "بيت صفافا والنبي صموئيل" الذي تنفذه مؤسسة الرؤيا الفلسطينية بالشراكة مع مجموعة (أولاد حارتنا) من بيت صفافا وبتمويل من مجلس المساعدات الكنسي السويسري، حيث أصدرت مؤسسة الرؤيا أوراق حقائق ورسوم توضيحية عن القريتين، إضافة إلى تنفيذ جولات لطلاب مدارس من القدس إلى القريتين ضمن هذا المشروع.