عشرات المستوطنين يقتحمون قرية أثرية في سلفيت

عشرات المستوطنين يقتحمون قرية أثرية في سلفيت
رام الله - دنيا الوطن
إقتحمت  عشرات  المستوطنين امس قرية وخربة قرقش الواقعة غرب مدينة سلفيت شرق بلدة بروقين.

وقال شهود عيان أن المستوطنين قاموا بالتجوال والتفسح في القرية الأثرية؛ وتعمدوا التقاط صور لها وتلقوا شروحات حول تاريخ المنطقة والقرية  الاثرية من قبل مرشد سياحي كان يرافقهم.

وأفاد مصادر رسمية من البلدة أن جولة المستوطنين واقتحامهم لقرية قرقش ليست المرة الأولى حيث درجوا في مرات سابقة على تسيير رحلات وجولات داخل خربة قرقش ومنطقة مغر الشمس والقمر .  

ولفت إلى أن قرية قرقش تعود للعصر الروماني ويوجد فيها كهوف ومدرجات ومغر وبرك أثرية ومقابر وممرات ...، وان مصانع مستوطنة "اريئيل" تزحف عليها من جهة الشرق بشكل بطيء؛ حيث لا تبعد عنها سوى عشرات الأمتار. 

وأعرب الاهالي عن خشيتهم أن يحصل في قرية قرقش ما حصل مع قرية او خربة ديرسمعان  غرب بلدة كفر الديك حيث طوقها الاستيطان من جميع الجهات ،  محذرين من خطورة تزييف تاريخها من قبل المستوطنين والادعاء لاحقا أنها تعود للحقبة التاريخية التي تواجد فيها اليهود في فلسطين في قديم الزمان.

ونوه المصدر إلى أن المستوطنين وحكومة "نتنياهو" يرتكبوا مخالفة صريحة للمادة 155 من البروتوكول الإضافي لاتفاقية لاهاي الرابعة التي لا تجيز تغيير معالم الأرض المحتلة او المس بمبانيها أو آثارها او تزيفها.