مديرية التربية والتعليم في نابلس تنظم ملتقى المشاريع الطلابية في مبحث الرياضيات

مديرية التربية والتعليم في نابلس تنظم ملتقى المشاريع الطلابية في مبحث الرياضيات
رام الله - دنيا الوطن
 تحت رعاية مدير التربية والتعليم د. محمد عواد وبدعم من: مؤسسة الرؤيا العالمية, وشركة الدهانات العربية, ومؤسسة جواد البحر للأسنان ،  نفذ قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية والتعليم /نابلس ملتقى المشاريع الطلابية في الرياضيات  يوم الأربعاء الموافق  29/4/2015 في  مدرجات الشهيد ظافر المصري في   جامعة النجاح الوطنية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر  .

وقد حضر كل من  د. محمد العملة النائب الأكاديمي لرئيس الجامعة، ود.علياء العسالي عميدة كلية العلوم التربوية، وأ. اسحق السامري نائب مدير التربية والتعليم، وأ. نضال دويكات مدير مكتب الرؤيا في نابلس، وجمع كبير من أساتذة الجامعة ومجالس التعليم المجتمعي وأولياء الأمور ومديرات ومديري المدارس ومعلمات ومعلمي الرياضيات في المديرية .  

واشتمل الملتقى على فعاليات مختلفة حيث افتتح  بآيات عطرة من القرآن الكريم تلاها طالب من مدرسة سالم دير الحطب الأساسية للبنين، ثم وقف الحاضرون دقيقة صمت على أرواح الشهداء، تلاها النشيد الوطني.

ثم ألقى كلمة جامعة النجاح الوطنية النائب الأكاديمي لرئيس الجامعة  الدكتور محمد العملة الذي أشار في كلمته إلى أهمية التعاون بين الجامعة ومديرية التربية والتعليم من خلال الجمعية الاستشارية لقسم الرياضيات في كلية العلوم التي تم تشكيلها العام الماضي من أساتذة في الجامعة و رئيسة قسم الإشراف التربوي وبعض مشرفي  ومعلمي الرياضيات ، وغيرها من قنوات التواصل.

ثم ألقى كلمة الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي في الوزارة  أ. ختام سكر ، تحدثت فيها عن أهمية المشاريع الطلابية، وعن مؤسسة رفاه التي تم تشكيلها للقيام بالدراسات والإفادة منها في تخيف حدة توتر الطلبة من الرياضيات وتحسين تحصيلهم فيها.

وألقى كلمة مديرية التربية والتعليم أ. اسحق السامري نائب مدير التربية والتعليم  ، تحدث فيها عن أهمية الرياضيات وتعلمها.

وأخيرا ألقت كلمة قسم الإشراف التربوي السيدة أمل صوفان رئيسة القسم؛ تحدثت فيها عن أهمية المشاريع الطلابية لجميع المباحث وليس فقط في  مبحث  الرياضيات وأشارت إلى أن هذه المشاريع قام بها طلبة في الصفوف  من 5-10 في مدارس مختلفة، بحثوا من خلال مشاريعهم عن حلول لمشكلات تواجههم في حياتهم موظفين مفاهيم وقوانين في الرياضيات تعلموها في صفوفهم.

ثم عرض ريبورتاج عن معارض الوسائل التعليمية في الرياضيات  في مديرية نابلس ثم  تكريم المؤسسات الداعمة للملتقى وهي: جامعة النجاح الوطنية، ومؤسسة الرؤيا العالمية، وشركة الدهانات العربية، ومؤسسة جواد البحر للأسنان.

وقد أبدع الطلبة  من 15 مدرسة مختلفة  في عرض مشاريعهم في الرياضيات التي حملت العناوين الآتية:  القدس قلب  فلسطين، وبناء جديد للمدرسة، وزوايا ومثلثات: شمس ساطعة وحياة أفضل، ومتوسط مصروف الأسرة في المدرسة، والإحصاء في حياتنا، وقبعة عيد الميلاد، وبناء غرفة للإذاعة المدرسية في فصل الشتاء، وقياس الارتفاعات دون التعرض للخطر، ومزرعة الدجاج، ومدى ملاءمة بناية المدرسة لاحتياجات المعلمات والطالبات التعليمية، والإحصاء، وحساب تكلفة بناء غرفة صفية، المساحة الجانبية والكلية لغرفة الصف، وتكلفة تشطيب منزل، والرياضيات في الملاعب.

 وقد تخلل العروض فقرات في الزجل الشعبي في الرياضيات وريبورتاجات عن الرياضيات والحياة، وأين الرياضيات؟، وحركات على نغمات الموسيقى تشكل أشكال هندسية.

وتم تكريم المدارس المشاركة بالمشاريع والفقرات وعرافة الحفل والمونتاج وعروض البوربوينت وترتيبها؛ و ذلك عن طريق تقديم جوائز للطلبة المشاركين الذين بلغ عددهم 96 طالبا وطالبة، وشهادات تقدير لمعلميهم ومعلماتهم المشرفين عليهم، ودروع للمدارس المشاركة.

يذكر أن هذا االملتقى  الذي نسق فعالياته مشرفو مبحث الرياضيات في المديرية: أ. فهمي بشارات؛ وأ. نداء عرفات؛ وأ. ياسر الساحلي؛ وأ. كريم العارضة؛ و أ. نادية جبر.  قد حقق أهدافه والتي تمثلت في:-

· إظهار إبداعات الطلبة من خلال عرضهم لمشاريعهم.

· توضيح عملي لفكرة التعلم بالمشاريع في الرياضيات للحضور .

· إبراز النواحي العملية والجمالية في مبحث الرياضيات.