الإغاثة الزراعية تعمل على توزيع مدخلات زراعية وأشتال خضروات ل 100 مزارع في دير البلح

الإغاثة الزراعية تعمل على توزيع مدخلات زراعية وأشتال خضروات ل 100 مزارع في دير البلح
رام الله - دنيا الوطن
وزعت جمعية التنمية الزراعية(الاغاثة الزراعية) مدخلات زراعية وأشتال خضروات ل100 مزارع في مدينة دير البلح ، وذلك ضمن مشروع من المزارع الفقير للأسرة الفقيرة الممول من( Japanplatform) وبالشراكة مع مؤسسة PARCIC.

ويهدف المشروع إلي المساعدة في تحقيق الأمن الغذائي وتحسين سبل العيش ، وإعادة دورة انتاج المزروعات والمساهمة في تحسين الأوضاع الاقتصادية للمزارعين والسكان الأكثر فقراً، بالإضافة لتوفير فرص عمل لعدد من العمال.

وتوضح مديرة دائرة البرامج والمشاريع في الاغاثة الزراعية نهى الشريف أن  المشروع يأتي ضمن الجهد الذي تبذله الاغاثة الزراعية في تعزيز القطاع الزراعي، ويقوم المشروع على فكرة تحسين سبل عيش المزارعين والاسر الفقيرة في المناطق الريفية وبذلك بدعم وتزويد المزارعين بمدخلات ومستلزمات الانتاج لأنواع مختلفة من الخضار، وبعدها يتم شراء المنتج من الخضار وتوزيعه على الأسر الفقيرة .

وتشير الشريف إلا أن المشروع يساعد في الحفاظ على مساحات الرقعة الزراعية والاستمرار في زراعة محاصيل الخضار ، للمساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتحسين الوضع الاقتصادي للمزارعين وسد احتياجات الأسر الفقيرة وتوفير السلع في الاسواق المحلية وبالتالي المساعدة على استقرار سوق الخضار .

أما عن التدخلات التي يعمل المشروع على تحقيقها يوضح  ابراهيم النجار منسق المشروع ، أن المشروع بفكرته ومضمونه يعتبر نموذجاً جيداً لإعادة التوازن للقطاع الزراعية اقتصادياً واجتماعياً في قطاع غزة، حيث يتمثل في شقين الأول في اعادة دورات الانتاج لعدد 200 دونم من زراعات الحقول المفتوحة والبيوت المحمية لمحاصيل الخضار وذلك من خلال دعم المزارعين بمدخلات ومستلزمات انتاج، استفاد منها 100 مزارع ومزارعة تم اختيارهم وفقاً لمعايير محددة، والشق الثاني يتمثل في مساعدة 500 أسرة فقيرة وسد احتياجاتهم ومستلزماتها الغذائية ، بسلة خضار مرة اسبوعياً ولمدة ثلاث شهور .

وتم خلال المشروع تفعيل المشاركة المجتمعية بمشاركة مؤسسات ولجان محلية وشباب ريفي في تنفيذ نشاطات المشروع من خلال تشكيل لجان مواقع فرعية للمشاركة في عملية التخطيط والرقابة والتقييم ومتابعة تنفيذ النشاطات المختلفة للمشروع.