استقرار القطاع العقاري في الامارات الشمالية في الربع الأول من العام

رام الله - دنيا الوطن
قالت أستيكو، احدى أبرز شركات الخدمات والاستشارات العقارية في المنطقة ومقرها دبي، في أحدث تقرير لها حول أداء العقارات في الامارات الشمالية للربع الأول من عام 2015، أن السوق العقاري يشهد اهتماماَ متزايداَ بعد القوانين العقارية الجديدة التي أصدرتها امارة الشارقة.

و تبعاَ للقوانين الجديدة، أطلقت شركة الريان، حدى شركات التطوير العقاري المرموقة في الدولة و الخليج العربي، مرحلة جديدة في تطوير قطاع العقار بمشروع متعدد الاستخدامات لتتيح لجميع الجنسيات التملك على أساس التأجير لمدة 100 عام.

وقال جون ستيفنز، العضو المنتدب لشركة استيكو: "يوفر المشروع 504 شقة بتشطيبات عالية، و يصل سعر شقة بغرفتي نوم حوالي مليون درهم، مما يتيح فرصة جديدة للمستثمرين الأجانب الذي يرغبون بدخول السوق بتكلفة متوسطة، و على الرغم من تميز المشروع فأنه ما يزال هناك حذر في اتمام الصفقات بسبب حساسية الأسعار ".

و يقع المشروع في منطقة النهدة القريبة من دبي، و سوف يضم مبنى متعدد الاستخدامات حيث يضم مول و مكاتب و شقق سكنية، و من المتوقع الانتهاء منه في الربع الثاني من عام 2016.

و أظهر التقرير بأن امارة الفجيرة شهدت نهضة عقارية خلال الربع الأول للعام، و زيادة قوية في تأجير الشقق السكنية.

و أضاف ستيفنز:" أدت حركة الاستثمارات الكبيرة التي قامت بها حكومة الفجيرة في تحسين البنية التحتية في ميناء الفجيرة و المنطقة الحرة، الى دفع النشاط الاقتصادي في الامارة، مما أدى الى زيادة الطلب على القطاع العقاري".

و يظهر النشاط العقاري في الفجيرة تحديدا في حي الشريعة الشمالي، و الذي يشهد عدد من المشاريع الكبيرة المكونة من وحدات الاستوديو و غرفتي نوم ، و تبدأ تأجير هذه الوحدات من 20 الف درهم لتصل الى 38 ألف درهم، و من المقرر أن يتم الانتهاء من 250 شقة سكنية في نهاية العام الجاري، كما تضم المدينة مشاريع مماثلة خلال العام القادم.

و أضاف ستيفنز:" من ناحية العقارات الفخمة، تشهد الفجيرة محدودية في هذه الفئة من المشاريع، حيث ما زال برج الجابر و برج الرستماني يتموضعان على قمة الأبراج السكنية الفخمة في الفجيرة خلال السنوات القليلة الماضية، و تصل نسبة الاشغال بهما الى الكاملة".

و يوفر البرجين شقق بمساحات كبيرة توفر بعضها اطلالة على البحر، و مرافق واسعة تشمل حوض سباحة و صالة ألعاب رياضية و ملاعب سكواتش، و يبلغ سعر الايجار السنوي ما بين 60 ألف الى 80 درهم

كما تشهد امارة رأس الخيمة أيضاَ مستويات جيدة من العرض و الطلب على تأجير الشقق السكنية، مدفوعة بالنشاط الاقتصادي في الامارة المتمثل في موانئ الامارة و المناطق الحرة التابعة لها.

و يظهر التقرير بأنه على الرغم من التشريعات الجديدة و عمليات التطوير النشطة، ما زال عدد معاملات البيع في الربع الأول في رأس الخيمة منخفضاَ، على الرغم من تحسن أسعار البيع على مدى السنوات القليلة الماضية.

و من المشاريع التي تلقى اقبالا في الامارة، مشروع تلال بتكلفة 2 مليار دولار و يمتد على مساحة 25 مليون قدم مربع في موقع متوسط لتقاطع الذيد و الشارقة.

و بدأ العمل في المشروع في الربع الأخير من عام 2014، و يوفر قطع أراضي لأغراض التنمية من قبل المطورين و المستثمرين، لبناء الفلل الخاصة، و بلغ سعر البيع حسب تقرير أستيكو، 30 درهماَ للقدم المربع الواحد، فيما واصلت مشاريع الفلل في ميناء العرب و الحمرا، جذبها للمستثمرين الأجانب، نظراَ لقيمتها الجيدة مقابل الجودة.

و بقيت أسعار الايجارات في عجمان متساوية مع الربع الأخير لعام 2014، على الرغم من تسجيل انخفاضاَ هامشياَ في الاسعار، بسبب استقرار أسعار الايجار في دبي مما حد في الهجرة من دبي الى عجمان و الشارقة.

و استمرت مناطق الكورنيش و النهدة بالاضافة الى المجاز و أبو شغارة، لتكون الأكثر اقبالاَ، و سجلت حركات في قاربت ما بين انخفاض الأسعار بنسبة 1 في المائة لتصل صفر في المائة.

و تتراوح أسعار ايجار شقة بغرفة نوم واحدة في منطقة الكورنيش بـ 50 ألف درهماَ الى تصل الى 80 درهماَ لشقة مكونة من غرفتي نوم، و تتراوح الأسعار في أبو شغارة ما بين 38 ألف درهما لشقة غرفة نوم واحدة لتصل الى 48 الف درهماَ لغرفتي نوم.

و حافظ القطاع التجاري في الشارقة على المعاملات الضئيلة مقابل الأداء للربع الاخير من عام 2014، على الرغم من الزيادة الطفيفة في الطلب من قبل الشركات، و زيادة الطلب على المساحات المكتبية على الكورنيش الى جانب الميناء و شارع الوحدة.

التعليقات