بعد اختفاء ألبوم " الانتفاضة " الجوكر يوسف الكتري يكشف لـ " دنيا الوطن " تم إعدام أعمالي وتهميشي

بعد اختفاء ألبوم " الانتفاضة " الجوكر يوسف الكتري يكشف لـ " دنيا الوطن " تم إعدام أعمالي وتهميشي
رام الله - خاص دنيا الوطن- نرمين العشي
هو واحد من أهم نجوم الأغنية الوطنية الذين كانو أيقونة الحب والسلام زمن الانتصار وعودة أبناء الشعب الفلسطيني من الشتات على أرض قطاع غزة .

الفنان أو الجوكر يوسف الكتري خص "دنيا الوطن" بحوار ناري كشف من خلاله عن الكثير منذ بداياته الفنية وسبب ابتعاده عن الساحة ولماذا قرر العودة من جديد.

- انت من أوائل الفنانين الذين لوحو بفنهم بعد عودة السلطة الفلسطينية الى أرض الوطن ... ماذا تعني لك هذه المرحلة؟

كانت مرحله مهمة جدا في حياتي، وكنت سعيد جدا بما قدمته من أغاني متواضعة نالت إعجاب الكثير من الناس في فلسطين

- مادام هناك صوت جميل وحضور راقي تتمتع بهما .. أين أنت الأن ولماذا هذا الغياب ؟

عندما خرجت من غزه ورجعت إلي القاهرة مسقط رأسي قمت بتسجيل شريط "كاست" كامل عن الانتفاضة يتضمن مجموعة من الأغني" انا الشهيد" "رصاص الغدر"” حرقتو أغصان الزيتون " "ثوره أبطال" "لموا الشمل" وتم تصوير أغلب أغانيات الألبوم  على طريقة الفيديو كليب مع "قناة” a r t .

وأغاني تم تصويرها مع تلفزيون فلسطين وكان لها صدا كبير وشعبية كبيرة وبالذات أغنيه "حرقتو أغصان الزيتون" ولكن للأسف هذه الأعمال تم سرقة الشرائط الخاصة بتصويرها واختفت ولا أعرف السبب أو من هو الفاعل  في سنه ٩٧ ١٩ .

وكذلك أغاني الرئيس ياسر عرفات يا أبو عمار "قولك ع الزمن صايب " .....وللتوضيح أكثر تم إعدام كل أعمالي الفنية ولا اعرف شيء عنهم أنا اختفيت وابتعدت فتره لأسباب شخصيه ولكن الفنان يحب أن يري أعماله الفنية علي الشاشة  

- بحسب آخر أخبار كتبت عنك كانت آخر أعمالك الفنية العام الماضي  2014.. ماذا بعد ؟

- أغنية "الطغيان" كلمات طارق التركي والحاني وتوزيع حمادة الحسيني  وأرسلتها إلى تليفزيون فلسطين، وحاليا أقوم بتسجيل أغنيه وطنيه جديدة وسأقوم بتصويرها علي حسابي الخاص  ولكن سأجعلها مفاجئة .

-  لماذا لم تغني في المناسبات الوطنية ؟

شاركت في العديد من المهرجانات الدولية وغنيت باسم فلسطين، وكان آخرهم في أوروبا بلغاريا والسويد أيضا والقاهرة تحت رعاية السفارة فلسطينية، ولكن ارجوا من المسئولين الاهتمام أكثر بالفنانين الفلسطينيين ودعوتهم للمشاركة في كل المحافل الفنية في كل أرجاء العالم ، واقصد أبناء غزه من الفنانين، وارجوا عدم تجاهلهم لأنه يوجد ظلم بيّن وواضح لفنانين غزه.

-  أنت من أهم النجوم الفلسطينيين الذين غنوا للشهيد ياسر عرفات وللوطن أيضا .. ماذا تعني لك هذه الفترة 

قلت ولا زلت أقول أنها أهم وأعظم فتره في حياتي ....هي كانت السبب في أن يعرفني أهلي في فلسطين وأنا اعتز جدا بما غنيته للرئيس ياسر عرفات

- ظهر في الآونة الأخيرة نجوم فلسطينية أين أنت من دعمهم ؟

انا مثلي مثلهم احتاج إلي الدعم، ليتني كنت مسئول أو ذو منصب كنت جعلت من فنانين فلسطين أشهر فنانين علي مستوي الوطن العربي ، للأسف نسمع عن الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين من مائه عام ، ولم يقوم بإظهار "كومبارس"  أو ممثل أو مطرب علي أي شاشه أو قناة ...الذي يجب أن يدعم هم أصحاب المراكز ومن يجلسون علي الكراسي

- ما رأيك بهذه المواهب .. محمد عساف ، هيثم خلايلة، منال موسى  وليان بظلميط، هيثم الشوملي

محمد عساف  أحب صوته جدا وحضور رائع وجميل، واستطاع بصوته أن يثبت جدارته والحظ كان حليفه انه يطلع للمشاركة في البرنامج ولولا الحظ لظل محمد عساف في غزه وللكن الله أكرمه للوصول، ومحمد يستحق النجاح وأتمنى أن التقي بـ عساف في القاهرة.

هيثم خلايله جميل وصوت واعد وله مستقبل، منال موسي تمتلك كل مقومات النجومية ولم تأخذ فرصه حقيقة، وليان بظلميط، وهيثم الشوملي أصوات لها بصمه وطابع خاص.

 الأصوات الفلسطينية تحتاج إلي تغير في نوعيه الألحان والكلمات وتحتاج إلي دعم حقيقي للوصول إلى النجومية خارج فلسطين أو بمعني اصح الانطلاق للنجومية الحقيقية.

- من هي أفضل موهبة وصوت فلسطيني بوجهة نظرك ؟

صدقيني يوجد أصوات في فلسطين كثيرة ورائعة ولا أريد أن اظلم احد و أقول وسأظل أقول الفنان يحتاج إلي دعم ومساعدة للوصول ولإثبات وجوده باللغة العامية المصرية الفنان الفلسطيني "غلبان ومغلوب علي أمره" "هو إحنا بنشوف الفنانين الفلسطينيين امتة وفين في حالتين اثنين بس ف الأفراح  والحالة التانية لما بتحصل حرب علي غزه بنشوف أغاني ليهم علي التلفزيون" وطبعا مش هما السبب هما مغلوب علي أمرهم وأظن "الرسالة وصلت"

ولكن في السنوات الأخيرة ظهر مطربين لا اعرفهم  ولكني أحب صوت المطرب صديقي القدير أكرم حسن

- خبرتك الفنية تكفيك بأن تأسس مع زملائك مدرسة لتعليم الموسيقى .. لماذا لم تفكر؟

أنا مطرب وملحن ....التدريس وتعليم الموسيقي يحتاج قدرات تختلف لتوصيل المعلومة للدارس....وعلي رأي المثل "ادي العيش لخبازه"

-  أين مكان إقامتك حاليا؟

اتنقل ما بين مصر وغزه وأقيم في فلسطين أنا فلسطيني الجنسية ....دمي فلسطيني ...لوني فلسطيني ...عشقي فلسطيني ...وترابي فلسطيني

-  ماذا قدمت لوطنك فترة الحرب على غزة

  لا أقدم لفلسطين وطني فقط ف الحروب،  شاركت في حفلات وطنيه ومهرجانات وأقول ابن فلسطين أنا ابن وطن الشهداء والأسرى الشرفاء كل شهيد في فلسطين ابن من أبنائي وكل أسير هو أخ لي .

أنا اغني في كل مكان باسم فلسطين كل منا يقاتل في مجاله الصحفي والدكتور والمعلم والفنان الكل يقدم لفلسطين من خلال عمله وكانه وقدمت أكثر من ١٥ أغنية وطنيه وفي حرب غزه الأخيرة غنيت أغنية الطغيان  "كل مازادو ف الطغيان بنزيد احنا إيمان وتحدي كل ما دخلوا وهدموا مكان بندوس فوق الموت ونعدي"

- من خلال متابعتك في مواقع التواصل من كل حين لآخر تذكر معجبيك بفنك.. لماذا لا تعود بعمل يعيد مجدك ؟

  أقوم  حاليا بتسجيل أغنية وطنيه ويتم تصويرها وستكون عوده ناجحة بإذن الله...... اعمل علي اوبريت بعنوان "عاشق لترابك"  سيشاركني بإذن الله فنانين من غزه وقريبا جدا

- ما هي أهم المعوقات التي جعلت منك تترك عالم الفن والنزول لصفوف المعجبين والمستمعين؟

ابتعدت لأسباب شخصيه ووفاه والدي ثم والدتي رحمهما الله، ترك اثر كبير في نفسي، وأيضا تجاهل المسئولين للفنانين من أبناء غزه وأنا واحد منهم تم تجاهلي سواء كان مطرب ...موسيقي .....ملحن ....ممثل... مخرج... مصور .......مؤلف ......كل هؤلاء فنانين  الفنان يجب دعمه وتقديره علي الأقل نوصل رسالتنا وقضيتنا للعالم عن طريق الفن التهميش والتقليل من قيمه الفنان تقتله وتخليه يبعد

- ماهي أحب وأنجح أغنياتك؟

في التسعينات أغنيه عاطفيه اسمها "أهل الهوى" أو "سيب قلبي سيب"   واغنية "يابوعمار قولك ع الزمن صايب"

- ماذا يعني لك لقب "الجوكر"

لقب الجوكر أطلقه علي من زمن اصدقائي وسببه نجاح الحفلات التي كنت بعملها بفضل ربنا ، وفي راس السنة كانت حفلاتي تكسب ما بتخسر نهائيا.

 ومره من المرات صديقي المؤلف طارق التركي سئله صحفي ليه اغلب شغلك مع ملحن من فلسطين رد عليه صديقي وقاله شرف لي إني أكون مع الجوكر ابن فلسطين وصار لقب اعتز بيه الجوكر ابن فلسطين
 





 



 




 


التعليقات